روابط للدخول

كرحوت: الأنبار طلبت رسمياً تشكيل قوات حرسها الوطني


رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت

رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت

قال رئيس مجلس محافظة الانبار صباح كرحوت ان الحكومة المحلية في المحافظة قدمت طلباً رسمياً لرئيس الحكومة حيدر العبادي لتشكيل الحرس الوطني بعدد قوامه 20 الف مقاتل من ابناء الانبار حصراً.

وأضاف كرحوت في حديث لاذاعة العراق الحر ان "العبادي رد عليهم بالقول ان مسودة قانون سيتم رفعها الى البرلمان من اجل التصويت عليه للحصول على تكييف قانوني يضمن مشروعية فكرة إنشاء الحرس الوطني".

ويرى الخبير الامني احمد الشريفي ان محافظة الانبار من اكثر المحافظات حاجة لتشكيل الحرس الوطني بسرعة، في ظل التردي الامني الذي تعيشه ومساحتها الشاسعة التي لا يعرفها الا ابناء المحافظة، مضيفا ان العدد الذي طلبته الانبار بـ 20 الف مقاتل يعتبر مناسبا في مواجهة تنظيم (داعش).

من جهته، توقع استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية اسامة السعيدي ألا يواجه تمرير مشروع قانون الحرس الوطني اي عراقيل داخل مجلس النواب لوجود اتفاق سياسي مسبق عليه، محذرا من مشاكل قد يقع بها تشكيل الحرس الوطني منها تخصيص الاموال والكيفية التي ستقوم عليها الية الدمج.

ومن المقرر ان تشهد الجلسة التي يعقدها مجلس النواب في 14 من الشهر الحالي طرح مسودة قانون الحرس الوطني على للمرة الاولى للمناقشة ثم التصويت عليها رغم الخلاف السياسي الذي قد لا يدوم طويلاً لعدة اعتبارات اولها ان تأسيس هذه القطعات العسكرية سيشمل جميع المحافظات العراقية.

XS
SM
MD
LG