روابط للدخول

ائتلاف الوطنية يقدم خمسة مرشحين لمنصب وزير الدفاع


زعيم إئتلاف الوطنية أياد علاوي في مؤتمر صحفي

زعيم إئتلاف الوطنية أياد علاوي في مؤتمر صحفي

اكد ائتلاف الوطنية بزعامة نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي تمسكه بمنصب وزير الدفاع وترشيح خمسة اسماء لرئيس الحكومة حيدر العبادي لشغل احدها هذا المنصب. وقال عضو الائتلاف الوطنية واحد المرشحين الخمسة لمنصب وزير الدفاع سالم دلي لاذاعة العراق الحر ان "ائتلاف الوطنية قدم اسماء لشغل وزارة الدفاع لاعطاء مزيد من الخيارات لرئيس الحكومة في حال ان وصلت التفاوضات لطريق مسدود مع باقي الكتل السياسية".

غير ان تحالف القوى العراقية ابدى استغرابه من ترشيح ائتلاف الوطنية عدداً من الاسماء لمنصب وزير الدفاع، وقال عضو التحالف خالد المفرجي ان "منصب وزير الدفاع من حق تحالف القوى ولابد على الاطراف الاخرى المشتركة في العملية السياسية احترام الاتفاقات المبرمة"، مضيفاً ان "منصب وزير الدفاع حسم لاتحاد القوى ولا يمكن لاحد سحب البساط من تحته". على حد قوله.

فيما اعتبر المحلل السياسي جاسم الموسوي "الصراع بين الكتل التي كانت تحت مسمى ائتلاف العراقية سابقاً هو للمشاغلة السياسية"، مشيرا الى ان "استمرار هذا الصراع على حقيبة وزارة الدفاع سيدفع برئيس الوزراء حيدر العبادي الى ترشيح شخصية قد يراها مناسبة لهذا المنصب بعيداً عن التوافقات السياسية".

وكان البرلمان العراقي قد اخفق في 17 ايلول 2014 بالتصويت على مرشحين لوزارتي الدفاع والداخلية قدمهم رئيس الوزراء حيدر العبادي ما شجع الكتل للتسابق على هذين المنصبين.

XS
SM
MD
LG