روابط للدخول

اربيل: أطراف سُنيّة ووفد أميركي يبحثون مواجهة "داعش"


رئيس مجلس النواب سليم الجبوري

رئيس مجلس النواب سليم الجبوري

عقدت اطراف عربية سنية مشاركة في العملية السياسية في العراق اجتماعات باربيل مع وفد اميركي ركزت على العمليات العسكرية للتحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية".

ويقول رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ان الاجتماعات شددت على اهمية محاربة تنظيم "داعش" ليس فقط بالعمليات العسكرية وانما بالتركيز على دعم سكان المناطق الواقعة تحت سيطرته، مشددا انهم مع التحالف الدولي للقضاء على هذا التنظيم في العراق.

وفي تصريح مقتصب عقب الاجتماعات، قال الجبوي: "اليوم كان لنا لقاء مع منسق عمليات التحالف المشتركة الجنرال جون ألن وحصل استشراف للمستقبل على العمليات العسكرية والتحشيد الدولي حول العراق وايضا ما مر به العراق خلال الفترة المنصرمة من تواجد جماعات ارهابية ممثلة بداعش ومن يناصرها".

وأضاف الجبوري: "نحن متفاعلين مع المباديء الاساسية التي ننطلق منها في ضوء اي عملية عسكرية مستقبلية، وان اي اصلاح امني لا يمكن الا ان يكون في ضوء اصلاح سياسي، والاصلاح السياسي انما هو ناتج من شراكة الجميع".

واكد الجبوري ان مواجهة داعش لا يمكن ان تقتصر فقط على الممارسة العسكرية وانما هناك ممارسة انسانية بكل ابعادها وجوانبها المتعلقة بالجانب الاعماري، للمناطق التي تم تهديمها، وايضا الخدمي، وفي ذات الوقت حتى الجانب الايدولوجي، موضحا بالقول: "لا يمكن ان تواجه داعش فقط من قبل المؤسسة العسكرية، وانما يشترك في مواجهتها كل الشعب العراقي، ولعل المسؤولية تقع بالدرجة الكبيرة حتى على سكان المناطق التي سيطرت عليها الجماعات الارهابية، يقع عليهم العبء وتقع عليهم المسؤولية، ولكن في ضوء المناصرة للاهالي ولسكان الذين يريدون ان يواجهوا داعش، لا ينبغي ان تعاد لنا تجربة الصحوات فيجد هؤلاء انفسهم وقد كشفت ظهورهم وبالتالي يصبحون فريسة للجماعات الارهابية".

واعلن رئيس مجلس النواب عن موقف الاطراف السنية الداعم للتحالف الدولي لضرب داعش، واضاف: لا بد من تكاتف الجميع لمواجهتها، ووضع الخطوات العملية التي تم استعراضها وفق الخطط التفصيلية التي من خلالها نستطيع ان ننطلق حتى نحقق الامن والاستقرار، ومن جانبنا سندعم كل العمليات الدولية باتجاه القضاء على الارهاب سواء تمثل ذلك بالبعد العسكري او تمثل بالبعد الانساني او الخدمي".

وامتنع الجبوري عن الرد على اسئلة الصحفيين بخصوص هذه الاجتماعات مع الجانب الاميركي واكتفى بالقول : "هذا باختصار، انما هي رسائل تم الحديث بشأنها واعتقد انها مهمة وضرورية وقطعا سيكون هناك تفصيل لاحق حول جميع المسائل التي تم ذكرها الان".

XS
SM
MD
LG