روابط للدخول

بغداد: مؤتمر للتنبيه الى مخاطر انتهاكات حقوق الانسان في العراق


شعار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

شعار مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة

عقد مركز (معلومة) للدراسات مؤتمرا برعاية منظمة (تحالف إنسان وتحالف حقوق) المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان تم خلاله عرض ومراجعة تقارير دورية للمفوضية السامية لحقوق الإنسان في جنيف.

منسق منظمة(تحالف إنسان وتحالف حقوق) الناشط حيدر كاظم اوضح ان "الهدف من عقد المؤتمر هو تنبيه العالم الى مخاطر الانتهاكات التي تحدث في العراق، وضرورة تدخل منظمات المجتمع المدني بعد تعرفها على تقارير منظمات حقوق الإنسان" .

الناشط الحقوقي زهير ضياء الدين عرض تقرير منظمة (تحالف إنسان وتحالف حقوق) الذي ركز على "وجود خروقات سياسية وتشريعية بالغة الأهمية تتعلق بعدم تشريع قانون الأحزاب لحد ألان وهو ما يودي إلى فوضى سياسية".

الناشط السياسي جاسم الحلفي عرض توصيات المؤتمر التي تضمنت أهمية تشريع قانون حق الوصول إلى المعلومة، وآخر عن الضمان الصحي والتأكيد على تثقيف العناصر الأمنية بمبادئ حقوق الإنسان، وتحسين اوضاع السجون، وتمكين النساء من لعب دور حقيقي في الحياة السياسية.

واستحوذ موضوع الأقليات على اهتمام المشاركين في المؤتمر بعد أن استعرض الناشط الايزيدي حسام عبد الله بعض الانتهاكات التي تواجه ألاقليات في العديد من القرى والمدن العراقية، مطالبا ممثلي السفارات الأوربية بتشكيل لجان لتعرف عن كثب على هذه الانتهاكات واتخاذ التدابير اللازمة لتحسين وضع الأقليات.

واوضحت الدكتورة بشرى العبيدي عضوة مفوضية حقوق الإنسان إن مشاركة المفوضية في المؤتمر تأتي في سياق إدامة التنسيق مع المجتمع المدني العراقي، وتفعيل الجانب الرقابي، ومحاولة إيصال الصورة الحقيقية لما يحصل في العراق إلى المجتمع الدولي، وبالأخص الى المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

XS
SM
MD
LG