روابط للدخول

مكونات كركوك تختلف حول إجراء إنتخابات مجلس المحافظة


تصويت في مجلس محافظة كركوك

تصويت في مجلس محافظة كركوك

ناقش مجلس محافظة كركوك الاحد توسيع الصلاحيات التي حرم منها بسبب عدم اجراء انتخابات المجلس منذ عام 2005.

ويشير عضو المجموعة الكردية في المجلس اوات محمد امين الى ان المجلس ما زال يعمل وفق الصلاحيات التي وضعتها سلطة الائتلاف المؤقتة أيام إدارة البلاد من قبل الحالكم المدني الأميركي بول بريمر.

ويقول اعضاء كرد في المجلس ان اطرافاً عربية وتركمانية ترفض اجراء انتخابات مجلس المحافظة، لان الكرد يشكلون الاغلبية في المحافظة. واعلن عضو المجموعة الكردية في المجلس ازاد جباري عن عدم وجود اجماع بين ممثلي المكونات حول إجراء الانتخابات.

من جهته يلفت عضو المجموعة العربية في مجلس محافظة كركوك محمد خليل الجبوري الى ضرورة توسيع الصلاحيات، الا انه يؤكد على اهمية عدم اعطاء جميع الصلاحيات التي جاءت في المادة 21 لقانون مجالس المحافظات والتي تمنح حق تقرير المصير للمحافظة، في اشارة غير معلنة الى التخوف من إمكانية ضم كركوك الى اقليم كردستان.

ويذكر عضو المجموعة التركمانية في المجلس علي مهدي ان توسيع الصلاحيات خطوة غير قانونية، وان الحل الافضل للوصول الى الصلاحيات يتمثّل في تحويل كركوك الى اقليم خاص يتمتع بكامل الصلاحيات القانونية والدستورية.

اجراء انتخابات جديدة لمجلس محافظة كركوك لا يحظى باجماع الاطراف كافة، إذ يؤكد مصدر كردي ان بعض الاطراف الكردية في كركوك لا ترغب ايضا باجراء الانتخابات بسبب عدم شعبيتها الواسعة في المحافظة.

XS
SM
MD
LG