روابط للدخول

محلل: مشاركة ايران بالتحالف الدولي ترتبط بمقدار حاجته لها


مقاتلتان أميركيتان في سماء شمال العراق بعد تنفيذهما غارتين ضد مواقع مسلحي (داعش" في سوريا

مقاتلتان أميركيتان في سماء شمال العراق بعد تنفيذهما غارتين ضد مواقع مسلحي (داعش" في سوريا

تباينت آراء متابعين التقتهم اذاعة العراق الحر حول ما تردد عن إشتراط ايران المشاركة في التحالف الدولي في حربه ضد تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها بسبب ملفها النووي.

وقال استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية عزيز جبر ان ايران تبحث عن مصالحها بالمرحلة الراهنة في ظل الاجواء المهيئة لها، مُرجحاً ان يقوم المجتمع الدولي، وعلى رأسه الولايات المتحدة، بتخفيف العقوبات المفروضة على طهران مقابل مشاركتها في الحرب ضد تنظيم (داعش).

الا ان استاذ العلاقات الدولية بكلية العلوم السياسية في جامعة بغداد انور الحيدري استبعد امكانية حصول طهران على مكتسبات لملفها النووي مقابل الازمة العراقية في الحرب ضد (داعش).

ظريف يتحدث الى كيري وأشتون

ظريف يتحدث الى كيري وأشتون

وربط المحلل السياسي جاسم الموسوي مشاركة ايران بالتحالف الدولي بمقدار حاجة التحالف لها، مضيفاً ان العراق يخوض معركة مصالح في المنطقة، وان البعض يحاول ان يستفيد من تلك المعركة.

في السياق نفسه يرى الخبير الامني أحمد الشريفي ان الظرف الامني الذي تمر به المنطقة، لا سيما العراق، يحتاج الى مشاركة طهران في التحالف الدولي بالحرب ضد داعش.

وكان الناطق باسم الخارجية الأميركية رايان كليها اكد الجمعة 26 ايلول الحالي ان طهران تعرض المساعدة ضد تنظيم (داعش) بهدف الحصول على مكاسب في ملفها النووي.

XS
SM
MD
LG