روابط للدخول

وسائل اعلام مصرية تصف مباحثات أوباما والسيسي بالمثمرة


اهتمت وسائل اعلام مصرية باللقاء الذي جرى بين الرئيسين المصري عبدالفتاح السيسي والأميركي باراك أوباما الذي تناول الوضع في الشرق الأوسط وليبيا والغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي ـ العربي بقيادة الولايات المتحدة على تنظيم ما يعرف بالدولة الإسلامية(داعش).

ووصفت هذه الوائل اللقاء بالمثمر، كما ابرزت مقاطع من كلمة الرئيس أوباما في الجمعية العامة للا مم المتحدة التي أكد فيها أن مصر تشكل حجر الزاوية بالنسبة لأمن واستقرار المنطقة.

وبحث الرئيسان قضايا المنطقة وفي مقدمها الصراع العربي الإسرائيلي والوضع في غزة والأزمة السورية والوضع في ليبيا إلى جانب الضربات الجوية التي تشنها قوات التحالف الدولي ـ العربي بقيادة الولايات المتحدة ضد داعش في العراق وسوريا.

وأكدت مصر على الجانب الأميركي ضرورة وضع حد فوري للأزمة في اليمن، ودعت الى تضافر الجهود الدولية للحيلولة دون سيطرة الجماعات المسلحة على صنعاء.

واللقاء هذا هو الأول بين الرئيسين الأميركي والمصري، منذ تولي السيسي مهام منصبه.

من جهة أخرى، قالت وسائل إعلام مصرية معارضة إن "الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا الرئيس السيسي إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في السجون المصرية"، وأعرب عن "مخاوف" الولايات المتحدة "حيال المسار السياسي الذي تتبعه مصر".

ويواجه عدد من الصحافيين أحكام بالسجن تترواح بين 10 و7 سنوات بتهم تتعلق بتهديد الأمن العام، ونشر أخبار زائفة لدعم جماعة الأخوان المسلمين، المحظورة قانونيا.

وفي الوقت نفسه، أخذت الأزمة بين مصر وتركيا منحى جديدا، إذ طالب نشطاء مصريون على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" بمقاطعة المنتجات التركية، رداً على ما وصفوه بـ"تطاول" الرئيس التركي طيب أردوغان على مصر و إرادة شعبها، ووصفه لما حدث فى مصر في أعقاب 30 يونيو، بأنه "انقلاب عسكري"، وذلك خلال الكلمة التي القاها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها التاسعة والستين.

وعلى صعيد آخر، خرجت الجمعة مسيرات محدودة نظمها أنصار جماعة الأخوان المسلمين في مناطق متفرقة من القاهرة والجيزة وفي محافظات أخرى، استجابة لدعوة تحالف دعم الأخوان إلى التأهب للتصعيد بداية من اليوم الجمعة تحت عنوان "العدالة".

وتصدت قوات الأمن للمتظاهرين باستخدام قنابل الغاز، واندلعت اشتباكات حادة بين المتظاهرين وقوات الشرطة في منطقة المطرية، حيث لاحق أفراد الأمن المحتجين في الشوارع الجانبية.

كما تجددت الاشتباكات في منطقة الهرم بالجيزة، وقال مصدر أمني إن "قوات الأمن ألقت اليوم القبض على اثنين من جماعة الإخوان بمنطقة الشيشيني بالهرم بحوزتهما مواد تستخدم في تصنيع المتفجرات".

XS
SM
MD
LG