روابط للدخول

اختيار الخبير في كرة القدم الدكتور صباح رضا امينا لسر الاتحاد العراقي لكرة القدم


نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قضية حسم اتحاد كرة القدم تعيين امين سره من الاكاديميين بعد ثلاث سنوات من بقاء هذا المنصب شاغرا. وفي تقرير من عمّان نسلط الضوء على معاناة الاتحاد العراقي لكرة الطاولة، ولكن نستهل المشهد بهذا الشريط من الاخبار المحلية:

** قرر الجهاز الفني لمنتخب الناشئين ابعاد خمسة لاعبين عن قائمته التي تضم 28 لاعبا والتي تستعد للمشاركة في بطولة العرب التي ستقام في قطر خلال شهر تشرينن الاول المقبل وذلك بسبب اخفاقهم باجتياز الفحص الطبي الذي خضعوا له في دائرة الطب الرياضي بوزارة الشباب والرياضة.

** قرر وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان صرف مبلغ 50 الف دولار لدعم بعثة العراق المشاركة في دورة الالعاب الاسيوية الجارية احداثها في مدينة انشون الكورية الجنوبية. وسبق لوزير الشباب والرياضة ان اجرى اتصالا هاتفيا برئيس البعثة العراقية مطمئنا على احوال البعثة والظروف التي يواجهونها، جراء الشكاوى من عدم ملائمة الاكل والسكن، مما يعيق ويربك التحضيرات للحدث الاسيوي.

** احرز العراق اول وسام في دورة الالعاب الاسيوية الجارية حاليا في مدينة انشون الكورية عندما احرز الرباع كرار محمد الميدالية البرونزية في وزن 69 كغم، متفوقا على العديد من الابطال المعروفين على مستوى القارة. وحطم كرار محمد الرقمين العراقي والعربي في هذه الفعالية عندما جمع 325 كغم.

فيما ودع المنتخب الوطني بالتجذيف منافسات فعالية رباعي الرونك حلم الحصول على احد الاوسمة الملونة في دورة الالعاب الاسيوية. بعد ان حلوا بالمركز الرابع في جولة الخاسرين بالسباق . هذا وحل منتخب هونك كونك بالمركز الاول والمنتخب الايراني بالمركز الثاني ليتاهلان مباشرة الى نهائي السباق.

حلت لاعبة القوس والسهم فاطمة سعد بالترتيب السادس في تصفيات التصنيف لفعالية القوس المحدب بعد ان جمعت 343 نقطة في سباق فردي السيدات بمشاركة 38 لاعبة من دول مختلفة، فيما شغلت المرتبة الاولى الكورية سوك جي هان، تليها مواطنتها جو بومن، والهندية ثيري ساندن والرابعة الكورية الجنوبية كم ين هي والخامسة الايرانية سكينة قاسم بور في منافسة شديدة نظرا لتقارب مستوى النقاط بين الفائزات الست الاوائل.

ضوء على قضية

بعد ثلاث سنوات اختار الاتحاد العراقي لكرة القدم الدكتور صباح رضا الاستاذ في كلية التربية الرياضية واحد الخبراء في مجال كرة القدم امينا لسر الاتحاد. وجاء اختيار رضا بعد منافسات حامية بين عدة اسماء كروية تقدمت لشغل هذا المنصب المهم. برنامج المشهد الرياضي التقى ادكتور صباح رضا الذي تحدث عن خطته للعمل في الاتحاد وحاولة الارتقاء بالكرة العراقية غبر برامج وضعها وسيقوم بتنفيذها للمرحلة المقبلة، والتي لخصها بتفعيل اللجان المشكلة باتحاد الكرة والاهتمام بالفئات العمرية واستقطاب الاكاديميين وبناء علاقات طيبة مع دول الجوار والدول الاجنبية وتنظيم العمل الاداري والمالي.

واشار رضا الى ضعف ميزانية الاتحاد وذهاب المبالغ الى المعسكرات الخارجية بسبب قلة توفر الساحات والملاعب التدريبية، مؤكدا انه سيعمل على تقليص المعسكرات الخارجية والاكتفاء بالمعسكرات الداخلية في بعص المنتجعات بالمحافظات.

الى ذلك اشاد مراقبون بخطوة اتحاد الكرة بحسم ملف امانة السر التي ظلت شاغرة لسنوات وتدار بالوكالة. واكد الصحفي الرياضي قصي حسن ان اختيار اكاديمي في امانة سر الاتحاد خطوة ايجابية ستساعد في وضع وتنفيذ خطط ستراتيجية وانية تسهم بترتيب شؤون الاتحاد بما يسهم في تطوير العمل الاتحادي وانعكاس ذلك كله على بمستوى الكرة العراقية.

مع رئيس الاتحاد العراقي لكرة الطاولة كاظم خزعل

أكد رئيس الاتحاد العراقي لكرة الطاولة كاظم خزعل في حوار اجرته معه مراسلة اذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان ان ميزانية الاتحاد البالغة 550 مليون دينار تكاد لا تسد احتياجات المنتخبات من معسكرات ومشاركات، وايضا لاتكفي فروعه في المحافظات.

وطالب خزعل الحكومة واللجنة الاولمبية زيادة ميزانيته ليتمكن من تلبة خطة الاتحاد التي صبت ايضا على الاهتمام بالفئات العمرية حيث انشأ مركزين في الكرخ والرصافة للمواهب الصغيرة لكلا الجنسين ويامل ان يتخرج من هذين المركزين ابطالا في اللعبة.

اخبار عربية ودولية

** انسحب منتخب قطر للسيدات من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في كوريا الجنوبية لعدم السماح للاعباته بارتداء الحجاب حيث يمنع الاتحاد الدولي للسلة ارتداء النساء الحجاب أثناء المباريات. وكان من المقرر أن يلتقي منتخب قطر للسيدات مع نظيره المنغولي في المجموعة الأولى التي تضم كذلك هونغ كونغ وكازاخستان.

يشار الى ان معظم الاتحادات الرياضية الدولية وآخره الاتحاد الدولي لكرة القدم قد سمحت بارتداء الحجاب اثناء المنافسات، لكن الاتحاد الدولي لكرة السلة ما يزال يرفض ذلك.

** صعقت شركة (إم بي سلفا) الإيطالية التي حصلت على حقوق نقل مباريات خليجي 22 في الرياض، القنوات الخليجية المتقدمة لبث المباريات بمبلغ خمسة ملايين دولار. ولم تتقدم حتى الآن أي قناة خليجية أو رياضية لشراء مباريات دورة كأس خليجي 22 المقررة في الرياض، حيث ترفض بعض القنوات دفع أكثر من 3.5 مليون دولار لشراء الحقوق فألغت بعض القنوات فكرة نقل فعاليات البطولة والاكتفاء بموجز أو استيديو تحليلي وبرامج مباشرة من العاصمة السعودية.
وكانت القنوات الخليجية قد حصلت على حقوق نقل مباريات خليجي 21 في البحرين بقيمة 3.5 مليون دولار، فيما بلغت قيمة مباريات "خليجي 20" في اليمن 2.5 مليون دولار. وكشف مصادر أن السعر المطروح والمتمثل في خمسة ملايين دولار قد ينخفض لـ 4.5 مليون دولار.

** قدمت اللجنة الطبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم 'فيفا' مقترحاً يقتضي بإيقاف المباريات لمدة ثلاث دقائق فيما لو أصيب أي لاعب في رأسه بـ'ارتجاج الدماغ من أجل إفساح المجال لعلاج اللاعب المصاب، على أن يتم رفع اقتراح اللجنة الطبية إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد لاتخاذ القرار. وسيتيح القرار في حال الموافقة عليه لطبيب الفريق الفرصة للتأكد من حقيقة إصابة اللاعب فعلياً بالارتجاج أم لا، من خلال الأعراض التي تظهر بعدها بدقائق، وبالتالي المضي قدماً في علاجه، حيث أشار الفيفا عبر البيان المنشور: 'الحكم وحده هو المسؤول عن السماح للاعب باستئناف اللعب بعد الحصول على إذن من طبيب فريقه الذي سيكون مسؤولاً عن القرار النهائي.

** واصل اليوفينتوس نجاحاته حيث استطاع تحقيق الفوز الرابع في الدوري الإيطالي هذا الموسم أمام تشيزينا بثلاثية نظيفة ليحقق بذلك رقماً قياسياً في الكالتشيو لم يسبقه إليه أي من الأندية الإيطالية على مدار تاريخ البطولة، فقد استطاع اليوفينتوس تحقيق الفوز في أول أربع جولات من البطولة دون استقبال شباكه لأي هدف ليكون بذلك هو أول نادي في تاريخ البطولة يحقق ذلك على مدار التاريخ.

XS
SM
MD
LG