روابط للدخول

أربيل: تظاهرة لأكراد سوريين أمام مكتب الأمم المتحدة


أكراد سوريون في تظاهرة أمام مكتب الأمم المتحدة بأربيل

أكراد سوريون في تظاهرة أمام مكتب الأمم المتحدة بأربيل

تجمع المئات من ابناء الجالية الكردية السورية الموجودين في اقليم كردستان العراق امام مكتب الامم المتحدة باربيل (الثلاثاء) للمطالبة بحماية دولية للمناطق ذات الاغلبية الكردية في سوريا، معتبرين ان القصف الجوي الاميركي الذي استهدف مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" خطوة مباركة للقضاء على هذا التنظيم بداخل سوريا.

ورفع المتظاهرون الاعلام الكردية ولافتات كتبت عليها "نطالب بحماية دولية للمناطق الكردية في سوريا"، و"الخزي والعار لقتلة الانسانية داعش المجرمة"، كما هتفوا بشعارات لنصرة الشعب الكردي في مدينة كوباني التي تتعرض لهجمات مسلحي داعش في الوقت الحاضر.

ويقول عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكردستاني السوري كاوه عزيزي، احد منظمي التظاهرة، ان ما يجري في كوباني هو تطهير عرقي وابادة الجنس الكردي في شمال سوريا، مضيفاً في حديث لاذاعة العراق الحر: "نرحب بالخطوة الاميركية وندعو كل دول التحالف بتوجيه الضربات. ونحن هناك كممثلية اقليم كردستان للمجلس الوطني الكردي في سوريا ندعو للمطالبة بوضع الشعب الكردي تحت الحماية الدولية".

من جهته قال عضو المجلس الوطني الكردي السوري نوري بريمو انهم يطالبون الامم المتحدة باعطاء الشرعية للضريات الجوية الاميركية بداخل سوريا لضرب الجماعات المصنفة على الارهاب، واضاف لاذاعة العراق الحر: "نطلب بالتحديد من مجلس الامن ان يوفر تغطية دولية للضربات الجوية الامريكية على عموم مناطق سورية ونحن نعتبرها بشائر خير لعموم الشعب السوري والثورة السورية وبالاخص الشعب الكردي".

بدروها اكدت الناشطة جيهان مصطفى احدى المشاركات في التظاهرة على ضرورة ايجاد منطقة امنة للشعب الكردي في سوريا، واضافت: "الشعب الكردي بكل اجزائه يتعرض الى مؤامرة دنيئة بالقتل والسب وكانه ما حصل للارمن، واليوم سنطالب من الامم المتحدة بالحماية الدولية واقامة منطقة حماية امنة للشعب للكردي".

اما المواطنة زريفة خليل التي كانت تحمل لافتة كتب عليها "اين المنظمات الدولية من قضية كوباني"، طالبت بدورها بتدخل دولي لانهاء معاناة مواطني بدلة كوباني واضافت: "مطالبنا الحماية والدفاع عن الشعب الكردي بشكل عام وبالاخص شعب كوباني المظلوم الان واصبح نازحا من منزله بسبب داعش ونتمنى من الامم المتحدة ومن كل الدول القادرة على االتدخل ان تتدخل لتوقف هذا الارهاب عن السوريين والمدنيين وبالاخص عن اهلنا في كوباني".

يذكر ان مدينة عين العرب وكوباني بالكردية تتعرض منذ ايام الى هجمات من مسلحي داعش، ما اجبر اهلها والقرى المجاورة لها الى النزوح نحو المدن التركية.

XS
SM
MD
LG