روابط للدخول

أعلنت وزارة التخطيط انجاز نحو 60% من استراتيجية التخفيف من الفقر على مدى السنوات الاربع الماضية.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في حديث لاذاعة العراق الحر ان الاستراتيجية أسهمت بخفض نسبة الفقر من 30% الى 19%، مضيفاً انه كان بالامكان خفض النسبة الى 16% لولا موجة النزوح التي ظهرت بعد العاشر من حزيران والتي اسهمت بارتفاع نسبة الفقر الى نحو 30%.

الى ذلك اكد المتحدث باسم وزارة الاعمار والاسكان عبد الواحد الشمري ان الوزارة ادت ما عليها من دور في هذه الاستراتيجية من خلال بناء عدد من المجمعات السكنية والدور واطئة الكلفة في المحافظات المصنفة بانها دون خط الفقر، شاكياً في الوقت نفسه من ان التخصيصات الاضافية التي طالبت بها الوزارة على مدى سنوات تنفيذ الخطة لم تزود بها، موضحاً ان تلك التخصيصات منحت الى جهات ليس لها علاقة بالموضوع، على حد قوله.

فيما شكك الخبير الاقتصادي سالم محمد عبود بدقة البيانات المؤشرة والمعتمدة لتحديد مستويات المعيشة الطبيعية للمواطن، مؤكداً ان قواعد البيانات المعتمدة في وزارتي التخطيط وحقوق الانسان لازالت الى الان تخضع الى مقاييس تقديرية وتتباين بشكل طبيعي في ظل الظروف غير المستقرة للبلاد.

يشار الى ان الخطة سعت الى تقليل مستويات الفقر في البلاد من خلال تحقيق دخل أعلى من العمل وتحسين المستوى الصحي ونشر التعليم وتوفير بيئة سكن وحماية اجتماعية فعالة وتفاوت أقل بين النساء والرجال.

XS
SM
MD
LG