روابط للدخول

تسعى وزارة التربية في حكومة اقليم كردستان العراق الى ادراج مواد تتعلق بكيفية القضاء على ظاهرة الفساد في المؤسسات الحكومية، في المناهج الدراسية، في خطوة يعتبرها المعنيون مهمة نحو بناء جيل جديد ينبذ الفساد.

وبدأت وزارة التربية بعقد ورشات عمل، وتدريب كوادر تدريسية حول كيفية ادراج هذه المادة ضمن المنهج الدراسي بالتعاون مع هيئة النزاهة في الاقليم.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال اراس نجم الدين مدير عام المناهج في وزارة التربية بحكومة اقليم كردستان: نعمل على كيفية ادخال هذه المفاهيم على المناهج الدراسية وهل نجعله ككتاب مستقل او من خلال كراس يغني هذه المفاهيم كي تصل الى ايدي الطلبة او المواطنين او من خلال الملصقات التي تطبع وتوزع على المواطنين.

واشار نجم الدين "لقد قمنا باعداد دورات في 2012 شارك فيها 25 معلما من المدارس الابتدائية و25 مدرسا من الثانويات لمدة اسبوعين وتلقى هؤلاء كل المعلومات الموجودة وقاموا بتدريب 150 من المعلمين والمدرسين الاخرين.

واكد احمد انور رئيس هيئة النزاهة في اقليم كردستان اهمية تنفيذ هذا المشروع من اجل مكافحة الفساد في الاقليم واضاف: نشر ثقافة مكافحة الفساد يبدأ من وزارة التربية، ويمكن تعبئة الطفل بهذه المسائل وبشكل مبسط، وهذا مشروع استراتيجي وسيكون هناك مشروع اخر مع وزارة التعليم العالي، لادخال قضايا مكافحة الفساد في المنهج الجامعي، ولكن بشكل اكثر تطورا، لان مكافحة الفساد في المجتمع يبدأ في مجال التربية والتعليم، والمشروع سيستمر على مدى السنوات المقبلة .

الى ذلك أكد القاضي رحيم العكيلي رئيس هيئة النزاهة العراقية السابق الى ان مشكلة الفساد في البلاد هي مجتمعية ويجب معالجتها من خلال تغيير ثقافة الناس، مؤكدا ان التعليم من افضل الطرق.

وقال لاذاعة العراق الحر: قد يكون الاقليم احسن حالا من بقية اجزاء العراق ولكن الفساد في العراق اصبح ثقافة ان لم يكن عقيدة، ولهذا لابد من البدء بتغيير السلوك، وتغيير التعامل في المجتمع منذ المرحلة الابتدائية لكي نتكمن في فترة لاحقة قد تصل الى خمسن سنة لتغيير ثقافة الناس ضد الفساد، لان الفساد ليست مشكلة ادارية، وانما مشكلة مجتمعية.

بينما يرى الخبير النفسي يوسف عثمان ان وزارة التربية بدأت خطوة الالف ميل من نقطة الصفر لكي تستطيع السيطرة على هذه الحالة في المجتمع.

واضاف: عندما يكون الفساد جزء من المجتمع او السياسية اليومية او العمل اليومي ينعكس ذلك على تربية الاطفال او العائلة، ولهذا بدأنا بخطوة الالف ميل، وراينا ان نبدأ من نقطة الصفر، وتربية الاجيال القادمة ومن خلال الاطفال يمكن تغيير الاسرة والمجتمع.

XS
SM
MD
LG