روابط للدخول

دهوك: مراكز لمكافحة أمّية النازحين السوريين


احد مراكز محو الامية في دهوك

احد مراكز محو الامية في دهوك

بهدف القضاء على الأمية المنتشرة بين النازحين السوريين الى محافظة دهوك وخاصة المسنين منهم، افتتحت منظمة اليونسكو بالتعاون مع منظمات أهلية محلية مراكز لمحو الامية داخل المخيمات ومراكز ايواء النازحين.

احمد محمود مدير منظمة (بوجين) للتنمية البشرية المشرفة على احدى دورات محو الامية في مخيم دوميز للنازحين السوريين قال "هذه الدورات تهدف الى التقليل من نسبة الامية المنتشرة في صفوف النازحين، إذ ان نحو 20% من النازحين السوريين يعانون من الامية وهم بحاجة الى مثل هذه الدورات للتواصل مع المجتمع ولتحسين حياتهم".

الناشط المدني بيوار عبد العزيز مدير البرامج في منظمة (الند) لدمقرطة الشباب في دهوك التي فتحت هي الاخرى مراكز لمحو الامية في قضاء عقرة، ومخيم دوميز، ومجمع وارستي، التي تضم مئات الأسر السورية النازحة قال لأذاعة العراق الحر "نحن نقوم باعطاء دروس منهجية في الرياضيات واللغات المحلية والاجتماعيات بالتزامن مع فتح دورات للمهارات الحياتية مثل تعليم الخياطة والكومبيوتر والحلاقة. ويشارك في هذا المشروع عن طريق منظمتنا 400 شخص من كلا الجنسين".

الى ذلك أشارت النازحة السورية روجين جزيزي وهي مدرسة رياضيات في احد مراكز محو الامية في دوميز "هناك عدد كبير من النازحين يحتاجون الى فتح دورات خاصة بمحو الامية لأنهم يحتاجون اليها في حياتهم اليومية، لتمشية امورهم الحياتية وكذلك اللغات المحلية والانكليزية التي توفر لهم الحصول على فرص عمل اكثر ليزيدوا من دخلهم الشهري ويحسنوا حياتهم".

واوضحت روجين ان نسبة كبيرة من النازحين السوريين يحتاجون الى مثل هذه الدورات الخاصة بمحو الامية وتنمية المهارات الشخصية، لكي يفيدوا المجتمع بشكل افضل "وليكونوا افرادا منتجين داخل المجتمع، لا افرادا مستهلكين او عالة على المجتمع"

رندا حسن نازحة سورية تعيش في مخيم دوميز وتبلغ من العمر 46 سنة اوضحت انها لم تذهب الى المدرسة في حياتها، مشيرة الى انها التحقت بالدورة الخاصة لمحو الامية لكي تتعلم الحساب واللغة "لكي استطيع الاستفادة والتواصل مع احفادي وانني سعيدة بهذا المركز الذي فتح لأنه يعلمنا القراءة والكتابة والخياطة ايضا".

يشار الى ان مشروع مكافحة الامية الذي بدأته منظمات مدنية محلية في دهوك بدعم من منظمة اليونسكو سيستمر لمدة اربعة اشهر متتالية، ويدخل في اطار عمل مكتب اليونسكو في العراق لمكافحة الامية.

XS
SM
MD
LG