روابط للدخول

معلمون يطالبون برواتبهم في السليمانية


Iraq - Protest of teachers in Suleymaniya, 18Sept2014

Iraq - Protest of teachers in Suleymaniya, 18Sept2014

ازمة تاخر صرف رواتب الموظفين في اقليم كوردستان تتفاقم يوما بعد يوم وتزداد معها حاجة المواطنين ومشاكلهم المادية في ظل استمرار قطع بغداد لميزانية الاقليم وعدم وجود افق قريب لحل هذه الازمة>
في السليمانية تجمع العشرات من المعلمين والموظفين امام مديرية تربية السليمانية للمطالبة بصرف رواتبهم المتاخرة منذ اكثر من شهرين وهددوا بمقاطعة قاعات الدرس في حال لم تستجب الحكومة لهم.
اريفان احمد احد المحتجين قال ان تاخر الرواتب انعكس على حياتهم المعيشية بشكل كبير وانعكس ايضا على ادائهم في العمل ولم يعد بامكانهم الاستمرار بهذا الشكل اذا لم تجد الحكومة حلا للازمة، واضاف: لم يستلم المعلمون رواتبهم منذ ثلاثة اشهر. والكثير منهم لديه التزامات مالية لايمكن تأجيلها. انا مستأجر ولم ادفع الايجار منذ شهرين. والبعض منا يحتاج الى اجور نقل للوصول الى المدارس. الحكومة تدعي ان بامكانها صرف نصف رواتب المعلمين وهذا حل غير مقبول ، سنضطر الى ترك الوظيفة والبحث عن عمل اخر إذا ما استمر الحال على ما هو عليه.
المعلم عادل حسن عتب على الجهات الحكومية لانها تضع المعلم في اخر جدول اهتماماتها من حيث الامتيازات والرواتب، واضاف: حكومة الاقليم تتبع جدولا يحدد اولوية الوزارات عند توزيع الرواتب على الموظفين وقد وضعت وزارة التربية في اخر الترتيب وهذا يدل على ان هناك فلسفة وقراءة خاطئة لعمل الحكومة وتقييمها للوزارات. ادعو الحكومة الى صرف رواتب هذه الشريحة المغبونة وباسرع وقت.

في حديث لاذاعة العراق الحر ضم مدير تربية السليمانية نجم الدين علي صوته الى المحتجين واكد ان المعلمين يتعرضون لضغوطات مادية كبيرة في ظل تكرار تأخر رواتبهم، واضاف: يمر الاقليم بازمة مالية انعكست بشكل كبير على شريحة الموظفين. المعلمون هم اكثر المتضررين من هذه الازمة لان رواتبهم تتاخر باستمرار وهم لا يملكون موردا اخر للعيش. اعتقد ان على حكومة الاقليم معالجة هذه الازمة وايجاد مورد اقتصادي اخر وعدم الاعتماد على بغداد في الميزانية لكي لاتستفحل مشاكل الاقليم المالية وتشل الحياة فيه.

يشار الى ان حكومة اقليم كوردستان وضعت سقفا زمنيا امام الحكومة العراقية لحل المشاكل المالية العالقة بين الطرفين ومنها رواتب الموظفين التي تم قطعها بامر شخصي من رئيس الوزراء السابق نوري المالكي منذ ثمانية اشهر.

XS
SM
MD
LG