روابط للدخول

وزير خارجية بيلاروسيا يزور اربيل


وزير خارجية بيلاروسيا متحدثا في اربيل

وزير خارجية بيلاروسيا متحدثا في اربيل

قال وزير خارجية بيلاروسيا ان القضاء على الجماعة التي تطلق على نفسها اسم الدولة الاسلامية المعروفة بداعش بحاجة الى تعاون دولي، مؤكدا ان هذا التنظيم تهديد للمنطقة اجمع وليس فقط العراق او اقليم كردستان.
كما اعلن فلاديمير ماكاي Vladimir Makei وزير خارجية بيلاروسيا ان هذه التهديدات وقتية ويجب العمل من اجل بناء علاقات اقتصادية مع العراق والاقليم، معلنا توقيع اتفاقية مع الاقليم بهدف توسيع التبادل التجاري بين الطرفين.
ووصل وزير خارجية بيلاورسيا الى الاقليم يوم امس وتوجه الى مدينة دهوك والتقى هناك برئيس الاقليم مسعود بارزاني، كما التقى في اربيل رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني.
وعقد ظهر الخميس في اربيل مؤتمرا صحفيا قال فيه وزير خارجية بيلاروسيا: قبل ايام قمنا بزيارة الى بغداد والان نزور اقليم كردستان للتعبير عن موقف جمهورية بيلاروسيا حول تهديدات الارهابيين على اقليم كردستان والعراق والمنطقة بشكل عام ونضع دعمنا وامكانياتنا في خدمة مواجهة هذه المنظمة الارهابية.
كما اكد ان هذه التهديدات بحاجة الى اجماع دولي وقال: التهديدات الاخيرة لهذه المنظمة الارهابية لا تمثل فقط تهديدا للعراق او اقليم كردستان وانما هو تهديد للمجتمع الدولي كله. ولمواجهة هذه التهديدات يجب ان يكون هناك دعم من المجتمع الدولي والقيام بحملة كبيرة لوقف هذه التهديدات.
كما اشار فلاديمير ماكاي الى انه عدا هذا الموقف الذي عبر عنه في مواجهة تهديدات داعش فإن زيارته تهدف الى تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الاقليم وقال: جئنا لصياغة برنامج طويل الامد في مجال التبادل الاقتصادي مع اقليم كردستان لان حجم التبادل التجاري بين الاقليم وبيلاروسيا منخفض ولا يصل الى مستوى العلاقات بين الطرفين ولهذا قمنا باعداد برنامج لتطوير العلاقات الاقتصادية مع الاقليم.
كما زاد بالقول: عرضنا مجموعة مشاريع استراتيجية على حكومة الاقليم واذا ما نفذت هذه المشاريع ستكون قفزة نوعية في تطوير العلاقات بين الطرفين، ولدينا النية المشتركة من جانب حكومة اقليم كردستان وكذلك بيلاروسيا لتطوير العلاقات الاقتصادية والاجتماعية.
كما زار وزير خارجية بيلاروسيا غرفة تجارة وصناعة كردستان العراق والتقى هناك باعضاء الغرفة وبعض رجال الاعمال والتجار، واكد دارا جليل خياط رئيس الغرف التجارية والصناعية في حكومة اقليم كردستان العراق، على اهمية الاستفادة من خبرات بيلاروسيا في مجموعة مجالات وقال لاذاعة العراق الحر: بيلاروسيا دولة لديها امكانيات في الالات الزراعية وكذلك المشتقات النفطية والصناعات الخشبية والكهربائية وابدينا استعدادنا للتعاون وطلبنا بان تكون هناك زيارات مستمرة بين الجانبين.
وذكر بيان لحكومة اقليم كردستان العراق انه تقرر تشكيل هيئة مشتركة من قبل جمهورية بيلاروسيا وحكومة إقليم كردستان، والتوقيع على مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين، ممثلين بقباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كردستان وفلاديمير ماكاي وزير خارجية بيلاروسيا.
وبحسب بيان حكومة الاقليم تتضمن المذكرة الإشارة إلى العمل المشترك بين حكومة إقليم كردستان وجمهورية بيلاروسيا في مصلحة الطرفين في المجالات الصناعية والزراعية والطاقة وتكنولوجيا المعلومات والتعليم العالي.
كما أشارت المذكرة إلى العمل على تهيئة الأجواء لتدشين رحلات جوية مباشرة بين أربيل ومينسك، والذي من شأنه تعزيز التبادل التجاري والسياحي، وكذلك التنسيق بين الطرفين لحث وتشجيع القطاع الخاص والعام.
كما ذكر بيان حكومة الاقليم ان وزير الخارجية البيلاروسي وجه دعوة رسمية لحكومة إقليم كردستان لإرسال وفد رفيع المستوى لزيارة جمهورية بيلاروسيا بهدف تعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين.

XS
SM
MD
LG