روابط للدخول

هولير الكردية: كندا ستزود الاقليم بروبوتات لنزع الالغام.


صحيفة هولير كتبت ان حكومة اقليم كردستان وحكومة كندا وقعتا عقدا عسكريا لتوريد اسلحة الى الاقليم. واضافت الصحيفة ان وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر وقع العقد مع سفير كندا في الاردن والعراق برونو ساكوماني وان كندا ستقوم بموجبه بتزويد الاقليم بروبوتات لرفع الالغام. ونقلت الصحيفة عن هلكورد حكمت المتحدث باسم الوزارة قوله ان هذا الروبوت يعتبر من احدث التقنيات العسكرية التي تستخدم لإزالة الالغام والمتفجرات. فيما قال وزير البيشمركة ان العقد تضمن ارسال معدات لوجستية.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مجلس امن اقليم كردستان حذر المواطنين من امكانية وقوع اعمال ارهابية داخل الاقليم. وقال المجلس في بيان ان المعلومات التي حصل عليها من الاجهزة التابعة له تشير الى ان ارهابيي داعش يرومون اذا ما تمكنوا من ذلك استهداف الاماكن العامة ومواطني الاقليم باعمال ارهابية جبانة. وطالب المجلس المواطنين بتوخي الحذر وبالتعاون مع الاجهزة الامنية والتبليغ عن اية تحركات مشبوهة لان تعاون المواطنين اساس في ديمومة الامن والاستقرار في الاقليم بحسب بيان مجلس امن الاقليم.

صحيفة كوردستاني نوي كتبت ان اقليم كردستان وبيلا روسيا وقعا على مذكرة تفاهم. واشارت الصحيفة الى ان وفدا من بيلاروسيا وصل الاقليم الاربعاء برئاسة وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكيي في زيارة تهدف الى تمتين العلاقات بين الطرفين. واضافت الصحيفة ان الطرفين وقعا على مذكرة تفاهم تضمنت التأكيد على العمل المشترك في مجالات الصناعة والزراعة والطاقة وتكنلوجيا المعلومات والتعليم العالي. كما تضمنت المذكرة التأكيد على وضع اسس للشروع بفتح الرحلات الجوية المباشرة بين اقليم كردستان وبيلاروسيا.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الجماعة الاسلامية والاتحاد الاسلامي الكردستاني هددا بدعم مرشح احد الطرفين اذا لم يتوصل الاتحاد الوطني وحركة التغيير الى اتفاق حول مرشح منصب محافظ السليمانية. واشارت الصحيفة الى ان الاتحاد الوطني والتغيير لم يتوصلا بعد الى اتفاق مما ادى الى ابقاء جلسة مجلس المحافظة مفتوحة لسبع مرات متتالية. ونقلت الصحيفة عن القيادي قي الاتحاد الاسلامي محمد احمد قوله اذا استمر الخلاف بين الحزبين حول منصب المحافظ فان قيادة حزبه ستصوت لصالح طرف معين بغية حسم هذا الموضوع.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان تعمل منذ عشر سنوات دون قانون خاص ينظم عملها مثل باقي الوزارات. ونقلت الصحيفة عن ئامينة زكري عضو اللجنة القانونية البرلمانية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني قولها ان عدم اصدار قانون من قبل البرلمان لعمل الدائرة يعد مشكلة لان كل الدوائر المشابهة للوزارات يجب ان يسن البرلمان لها قانونا ينظم عملها وتعمل وفقه.

XS
SM
MD
LG