روابط للدخول

ملف الهيئات المستقلة قد يفتح من جديد


مجلس القضاء الاعلى، احدى الهيئات المستقلة

مجلس القضاء الاعلى، احدى الهيئات المستقلة

تنوي كتل سياسية فتح ملف الهيئات المستقلة من جديد داخل مجلس النواب سعيا الى ربط هذه الهيئات بالمجلس اداريا ورفع يد الحكومة عنها.

وقال النائب عن اتحاد القوى الوطنية رعد الدهلكي في حديثه لاذاعة العراق الحر ان "موضوع الهيئات المستقلة سيفتح من جديد في مجلس النواب حال الانتهاء من تسمية الوزراء الامنيين".

فيما اشار النائب عن كتلة المواطن حبيب الطرفي الى ان "اعادة النظر بالهيئات المستقلة اصبح امرا ضروريا من اجل اعادة تركيبتها وهيكليتها" مضيفا القول ان "المحاصصة التي وزعت على اساسها تلك الهيئات جردتها من استقلاليتها" على حد تعبيره.

غير ان النائب عن دولة القانون محمد الصيهود استبعد مسألة مناقشة موضوع الهيئات المستقلة وعائديتها داخل مجلس النواب موضحا ان "المحكمة الاتحادية حسمت الامر للحكومة كمرجعية لتلك الهيئات وليس مجلس النواب".

فيما يؤكد الخبير القانوني طارق حرب ان "مصير الهيئات المستقلة مشترك ما بين الحكومة ومجلس النواب" مضيفا القول ان "المحكمة الاتحادية اعطت رأيها بخصوص الهيئات المستقلة بما ينسجم مع روح الدستور".

وينص الدستور العراقي على ان بعض الهيئات المستقلة ترتبط بمجلس الوزراء غير انها تخضع لرقابة مجلس النواب. اما البعض الاخر فيرتبط بمجلس النواب مباشرة.

الا ان الخلاف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في الدورة النيابية السابقة حول مرجعية تلك الهيئات احدث خللا اداريا في ارتباطها.

XS
SM
MD
LG