روابط للدخول

معنيون اكراد: مؤتمر باريس ابرز اهمية الاقليم


الافق عبر منظار رشاشة يحملها قناص من البيشمركه في منطقة الكوير

الافق عبر منظار رشاشة يحملها قناص من البيشمركه في منطقة الكوير

وصف مطلعون على الوضع السياسي الدولي مؤتمر باريس بانه انجاز سياسي كبير للعراق ويمهد الطريق لعودة هذا البلد الى حاضنة المجتمع الدولي واشاروا ايضا الى ان دعوة الكورد الى حضور المؤتمر يعبر عن دور الكورد المهم في المعادلة السياسية الدولية الجديدة.

المراقب السياسي جهاد مامد دعا الساسة الكورد الى التعامل بحكمة مع المتغيرات الحاصلة في السياسة الدولية تجاه الكورد وكسب التعاطف الدولي وتسخيره بما يخدم المصلحة العليا للشعب الكوردي . واضاف: "اعتقد ان المرحلة الراهنة مهمة وحساسة جدا اذ ستتضح فيها الكثير من معالم السياسة الدولية الجيدة تجاه الشرق الاوسط والعراق وسيكون للكورد بالتاكيد مكانة وحساب في هذه المعادلة بشرط ان يُحسن الكورد التعامل مع المتغيرات الحالية بحس وطني بعيدا عن المصالح الحزبية الضيقة التي اضرت بالكورد خلال عقود من السنين".

الصحفي شيرزاد محمود اشار الى ان تصدي قوات البيشمركة للارهاب متمثلا بتنظيم داعش اعطى انطباعا جيدا للعالم عن مكانة وثقل الاقليم في المنطقة واضاف: "دعوة وفد كوردي الى مؤتمر باريس وزيارة رؤساء الدول وممثليهم الى اربيل له دلالات واضحة على دور اقليم كوردستان المهم في العراق والمنطقة وضرورة ان يشارك بشكل جدي في رسم السياسة الداخلية والخارجية للعراق الى جانب المكونات الاخرى. الحرب ضد داعش اثبتت ان بامكان الكورد ادارة الملف السياسي للاقليم بما يخدم تطلعات شعبه".

وحول عدم مشاركة تركيا في مؤتمر باريس اكد الباحث السياسي حسن ياسين ان مشاركتها من عدمه لن يؤثر على الاجماع الدولي في محاربة داعش والقضاء عليه واضاف: "اعتقد ان الحجج التي تتذرع بها تركيا من مسألة الانضمام الى التحالف الدولي للتصدي لتنظيم داعش غير مقنعة. لكن مشاركة تركيا من عدمها لن يغير من الاجماع الدولي واصراره على ضرب داعش والقضاء عليه. تركيا متهمة بايواء عناصر داعش وتقديم الدعم لهم وتسهيل دخول المقاتلين الاجانب عبر اراضيها الى العراق وسوريا".

يشار الى ان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وجه دعوة رسمية الى رئيس اقليم كوردستان العراق مسعود بارزاني لارسال وفد كوردي للمشاركة في مؤتمر باريس لتنسيق الجهود الدولية لمحاربة تنظيم داعش.

XS
SM
MD
LG