روابط للدخول

كشفت وزارة الصحة عن وجود دجاج في الاسواق مصاب بجرثومة السالمونيلا، يعود لمناشئ عده تركية وايرانية واوكرانية ومصرية.

وقال معاون مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور محمد جبر ان "لجرثومة السالمونيلا مخاطر عديدة على صحة الانسان وتسبب الاصابة بالتسمم الغذائي وحمى التايفوئيد والكوليرا" مشيرا الى ان "سوء تخزين المواد الغذائية في مخازن التجار قد يكون السبب وراء اصابة الدجاج الموجود في الاسواق بجرثومة السالمونيلا".

من جانب اخر اكد مدير مركز بحوث السوق وحماية المستهلك سالم التميمي ان "غياب العقوبة الرادعة لموردي الدجاج الملوث وعدم تطبيق قانون حماية المستهلك كان سببا في الكثير من الخروقات الصحية" موضحا "وجود عشرين منفذا حدوديا تستقبل الاف الاطنان يوميا من المواد الغذائية الداخلة الى العراق مع وجود شحة في المختبرات الفاحصة".

من جانبها عبرت المواطنة غادة علي عن مخاوفها بخصوص المواد الغذائية المصابة في الاسواق العراقية واشارت الى ان الاسر العراقية تعتمد في غذائها بشكل كبير على الدجاج المستورد ومشتقاته وطالبت الجهات المعنية بالكشف عن الاسماء التجارية للدجاج الملوث لمنع التجار من تداولها في الاسواق.

وكانت رئاسة مجلس الوزراء وعقب سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على عدد من المدن العراقية وقطعها طريق البضائع الشمالية والغربية، قد اصدرت قرارا يقضي بعدم فحص البضائع الداخلة الى العراق مع الاكتفاء بنتائج الفحص الذي أجراه بلد المنشأ وذلك لغرض تسهيل دخول تلك البضائع والسيطرة على سعر السوق.

XS
SM
MD
LG