روابط للدخول

باس الكردية: الغرب لا يرسل اسلحة عبر مطار السليمانية ويكتفي بأربيل


صحيفة ئاوينه كتبت ان وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر اعلن عن فقدان 29 بيشمركة خلال الحرب ضد داعش وان مصيرهم لا يزال مجهولا. ونقلت الصحيفة عن قادر قوله ان الكرد رغم تعرضهم الى خسائر كبيرة في حربهم مع داعش الا انهم من الناحية السياسية والاعلامية والعسكرية قد حصلوا على تأييد ودعم دوليين كبيرين واضاف الوزير ان العديد من عناصر البيشمركة فقدوا اثناء المعارك مع تنظيم داعش وان مصير هؤلاء لا يزال مجهولا .

وتنقل الصحيفة في خبر اخر عن رئيس هيئة النزاهة في اقليم كوردستان قوله ان كل من رئيس حكومة الاقليم ونائبه لم يقدما بعد كشفا بثروتهم الشخصية الى الهيئة. واضافت الصحيفة ان رئيس الهيئة احمد انور اكد ان رئيس الحكومة نيجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني تسلما الاستمارات الخاصة بالكشف عن ثرواتهم منذ شهرين الا انهما لم يعيداها بعد الى الهيئة وان الهيئة حددت ثلاثة اشهر لاعادتها. واضاف رئيس الهيئة ان من مجموع 22 مسؤولا في الحكومة الجديدة في الاقليم فان 15 وزيرا فقط اعادوا الاستمارات الى الهيئة.

صحيفة باس كتبت ان الدول الغربية ترفض ارسال شحنات الاسلحة والذخائر التي تقدم الى اقليم كردستان عبر مطار السليمانية الدولي وانها تعتبر اربيل مركز عملياتها. ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع قوله ان قيادة الاتحاد الوطني طلبت عبر قنوات عديدة ارسال قسم من الاسلحة والذخائر عبر مطار السليمانية ولكن البلدان الغربية غير راغبة في تلبية هذا الطلب وان السبب يعود الى سيطرة ايران على المناطق الخاضعة لسيطرة الاتحاد الوطني ومنها المطار. ونقلت الصحيفة عن وزير البيشمركة تاكيده ان عملية توزيع الاسلحة تجري تحت اشراف وزارته وبشكل عادل.

وتنقل باس في خبر اخر عن مدير عام انتاج الكهرباء في الاقليم ديار بابان قوله ان انتاج الكهرباء في الاقليم يتراوح بين 2700 الى 2900 ميكاوات وان قسما من هذه الكهرباء مخصص للمؤسسات الحكومية. واشار بابان الى ان المشاريع اذا ما سارت بحسب الخطط الموضوعة فان انتاج الاقليم من الكهرباء سيرتفع في عام 2016 الى 6500 ميكاوات. واضاف ان الوزارة قطعت الـ 100 ميكاوات التي كانت ترسلها الى الموصل لكي لاتستفيد منها داعش وابقت على الـ 200 ميكاوت التي ترسلها الى كركوك اضافة الى 10 ميكاوات الى طوزخورماتو.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الاطراف السياسية في مجلس محافظة اربيل تعمل الان على اعادة كتابة النظام الداخلي للمجلس بالتوافق وتعديل قانون مجالس محافظات الاقليم. ونقلت الصحيفة عن غازي علي عضو المجلس عن القائمة الاسلامية قوله ان مسودة النظام الجديد قد اعدت وان قرارت المجلس بحسب النظام الجديد ملزمة وحاسمة في الخلافات ،واضافت الصحيفة ان معلوماتها تؤكد ان كل من الاتحاد الوطني وحركة التغيير يطالبان بمنحهم منصب نائب المحافظ فيما تطالب الكتلة الاسلامية بتولي منصب قائممقام مركزاربيل.


XS
SM
MD
LG