روابط للدخول

انهار الكوت تتحول الى مكب للنفايات


مجرى مياه ملوث في الكوت

مجرى مياه ملوث في الكوت

تحولت انهار الكوت الثلاثة (الغراف والدجيلي ودجلة) الى مكب للنفايات ومسار لمياه المجاري واصبح الاهالي من سكان المدينة يخشون على صحتهم من الامراض التي تنتقل عبر المياه بسبب ارتفاع مستوى التلوث لاسيما يرافقه قصور في التدابير الحكومية في حماية الانهر.

كانت هذه الانهر معروفة بجمالها ومياهها الصافية والعذبة وبأسماكها لذيذة الطعم غير انها فقدت الان جماليتها بعد ان اصبحت اماكن لرمي النفايات والاوساخ، حسب قول المواطن مزهر سعدون.

وما يثير التساؤل والحيرة لدى الاهالي هو أن اكثر المسؤولين الحكومين في المحافظة يمرون يوميا من فوق هذه الانهار التي تحتضن مناطق سكنهم دون ان ينتبهوا الى اوضاعها المأساوية حيث تحولت الى مكب للنفايات وحظائر للحيوانات واماكن لجزر اللحوم اضافة الى ممرات لتصريف المياه الاسنة التي تعتبر احدى العوامل الملوثة للبيئة.

ويؤكد المهندس صباح حسن مدير البيئة بان تلك الانهار اصبحت مصدر قلق للاهالي بعد تزايد تصريف المياه الاسنة الى اكثر من 50 مذبا بطاقة تزيد على 750 متر مكعب وبعد تحولها الى مواقع للنفايات.

فيما يشير عضو مجلس محافظة واسط هاشم العوادي الى ان المحافظة بصدد تحسين واقع تلك الانهار بعد انجاز التصاميم من قبل لجان استشارية مؤكدا بان عمليات التطوير تتضمن انشاء مرافق خدمية وترفيهية وعمليات تنظيف وتبطين لتلك الانهر ما يضفي لمسات جمالية عليها.

XS
SM
MD
LG