روابط للدخول

ضمن برنامج تنمية الاقاليم تم مساء الخميس 11 ايلول 2014 افتتاح ساحة الحرية التي تضمنت اكبر نافورة راقصة في جنوب العراق فضلا عن مرافق ترفيهية مختلفة.

انشئت الساحة على مساحة تقدر بـ 30 دونما في مكان كان يعرف سابقا باسم ساحة سعد عند مدخل مدينة البصرة وصمم النصب الفنان البصري قيس عبد الرزاق.

وقال محافظ البصرة الذي افتتح الساحة في تصريح لاذاعة العراق الحر ان النصب اشتمل على نافورة راقصة بقطر 40 متراً+، واخرى صغيرة قطرها 14 متراً، فضلاً عن إنشاء بانوراما بطول 2.5 متراً تحتوي على مجسمات تحكي تاريخ البصرة وسارية أعلام بارتفاع 70 متراً مع مرأبين لوقوف السيارات ونصب ساعة عمودية مع كازينو في وسط الساحة بمساحة 500 متراً مربعا.

واضاف النصراوي ان البصرة تفتقر الى المراكز الترفيهية وان اقامة ساحة ونصب الحرية ستتيح المجال لاهالي البصرة للترفيه عن انفسهم مبينا ان هناك خطة لانشاء عدد من المرافق الترفيهية في المحافظة.

وقالت رئيسة لجنة التطوير والاعمار في مجلس المحافظة زهرة البجاري ان مشروع ساحة الحرية هو واحد من المشاريع الكثيرة التي وضعتها الحكومة المحلية ضمن خطتها حيث هناك مشروع اعداد دراسة وتصاميم لكورنيش شط العرب الكبير وشط البصرة وهي من المشاريع المهمة التي ستفتح افاقا جديدة للاستثمار السياحي والترفيهي في المحافظة.

المسؤولة قالت ايضا إن هناك مشروعا لتأهيل انهار البصرة وسيشمل جميع الانهار الرئيسة وعددها 12 نهرا حيث سيتم تصميمها على شكل حرف (L) وتدخل فيها المياه ومن ثم تصب في شط العرب وسيعطي هذا المشروع جمالية لمدينة البصرة.

وتباينت آراء البصريين بمشروع نصب الحرية فهناك من يراه مرفقا ترفيهيا ناجحا يراه آخرون بأنه استنزف كثيرا من الاموال التي من الممكن استخدامها في مشاريع بنى تحتية اخرى.

وقال المواطن حيدر علي ان البصرة بحاجة الى مراكز سياحية وترفيهية وان ساحة الحرية ستوفر نزهة للبصريين بعدما كادت ان تختفي المرافق الترفيهية في المحافظة.

فيما قال الصحفي سعد المالكي ان المشروع لا يتناسب والمبلغ الذي خصص له وكان بالامكان استخدام المبلغ لبناء مجمعات سكنية يمكن ان تحل مشكلة العشوائيات مبينا انه لو كان هذا المبلغ في دولة اخرى لكان المشروع يختلف كثيرا عما تم انشاؤه في البصرة.

يذكر ان ساحة الحرية انشئت على مساحة تقدر بـ (30) دونما في الساحة التي كانت تعرف بساحة سعد بمدخل مدينة البصرة وبلغت كلفتها الاجمالية بجميع مرافقها 8 مليار و500 مليون دينار عراقي حيث تم انجازها بـ250 يوما وان النصب الذي حملت الساحة اسمه صممه الفنان البصري قيس عبد الرزاق.

XS
SM
MD
LG