روابط للدخول

هاولاتي الكردية: قرار مشاركة الكرد في الحكومة العراقية اتخذ دون الرجوع الى برلمان الاقليم


صحيفة ترافيك كتبت ان بدء العام الدراسي في محافظة السليمانية جاء في موعده المحدد عكسا للوضع في محافظتي اربيل ودهوك حيث ما تزال اسر نازحة تشغل بعض ابنية المدارس فيها.

ونقلت الصحيفة عن كمال نوري مدير تربية السليمانية قوله انه تم اسكان جميع النازحين في مخيمات قبل بدء العام الراسي الحالي وان لجانا خاصة تقوم بتعمير المدارس التي تضررت بسبب وجود النازحين فيها. واشارت الصحيفة الى تأخر بدء السنة الدراسية في اكثر من 600 مدرسة في اربيل ودهوك، من مجموع 7 الاف مدرسة في عموم الاقليم، بسبب وجود النازحين فيها.
وتقول الصحيفة في خبر اخر ان اكثر من 80 سجينا في سجن معسكر السلام بالسليمانية صادرة بحقهم احكام وفق المادة 4 ارهاب حاولوا الهرب اثناء نقلهم الى سجن اخر وقاموا بمهاجمة الشرطة وكسر كاميرات المراقبة. واضافت الصحيفة ان محاولة الهرب فشلت بعد تدخل شرطة النشاطات المدنية المختصة بمكافحة الشغب وسيطرتها على الموقف. ونقلت الصحيفة عن مدير السجن شيركو عارف قوله ان شرطة السجن قامت قبل نقل هؤلاء السجناء بحملة تفتيش واسعة ووضعت يدها على اكثر من 600 جهاز موبايل بحوزة السجناء يعتقد انها اوصلت اليهم اثاء زيارات ذويهم.

صحيفة هاولاتي كتبت ان مشكلة توزيع المناصب في محافظة السليمانية غير قابلة للحل. ونقلت الصحيفة عن رئيس كتلة الاتحاد الوطني في مجلس المحافظة ئاسو فريدون قوله ان كتلته مصرة على الحصول على منصب المحافظ فيما اشارت الصحيفة الى ان الحزب الديمقراطي الكردستاني اقترح على الاحزاب الاسلامية في المجلس ان يصوتوا معه لصالح مرشح حركة التغيير. ونقلت الصحيفة عن محمد احمد رئيس مجلس الشورى في الاتحاد الاسلامي الكردستاني قوله ان الحزب الديمقراطي يعرض منذ فترة عليهم ان يصوتوا معه لصالح مرشح التغيير ولكن بشرط ان يتحملوا هم مسؤولية قرارهم.
وتقول الصحيفة في خبر اخر ان قرار مشاركة الكورد في الحكومة العراقية اتخذ دون الرجوع الى البرلمان الكوردستاني. ونقلت الصحيفة عن بيستون فايق عضو البرلمان عن حركة التغيير قوله ان البرلمان ضعيف امام السلطات الاخرى وان البرلمان ما كان من المفروض ان يسكت عن عدم اشراكه في قرار المشاركة في الحكومة لانها قضية حساسة منوها الى ان فصل السلطات لم يحصل بعد في اقليم كردستان.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ابدى اعجابه بالتقدم الذي تحققه قوات البيشمركة في حربها ضد تنظيم داعش منوها الى ان الدعم الدولي والفرنسي سيتسمر لاقليم كردستان. من جهة اخرى اشارت الصحيفة الى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم اعرب خلال استقباله للرئيس الفرنسي عن تقديره لدور فرنسا في دعم كردستان من النواحي العسكرية والسياسية والانسانية. واشارت الصحيفة الى ان زيارة الرئيس الفرنسي تأتي قبيل عقد المؤتمر الدولي لمكافحة الارهاب الذي من المقرر ان يعقد في باريس الاثنين.

XS
SM
MD
LG