روابط للدخول

مهرجان يلماز كوناي للافلام الكوردية القصيرة


 مهرجان السليمانية الثالث للفلم الكوردي

مهرجان السليمانية الثالث للفلم الكوردي

بمشاركة تسعة افلام وثائقية لمخرجين كورد من اقليم كوردستان العراق انطلقت في السليمانية اعمال مهرجان يلماز كوناي للافلام الكوردية القصيرة.

وستقام على هامش المهرجان الذي يحضره عدد كبير من الفنانين والمخرجين والمنتجين لقاءات وندوات تتناول الحركة السينمائية الكوردية وسبل النهوض بها.

مدير دائرة السينما والمسرح في السليمانية كامران نوري اشار في تصريحه لاذاعة العراق الحر الى ان معظم الافلام التي تعرض في المهرجان من انتاج الدائرة خلال عام 2013 وقد شارك العديد منها في مهرجانات عالمية وحصل على جوائز.

واضاف قوله"نحرص خلال ايام العرض على اقامة حلقات نقدية وحوارية لمناقشة الافلام المشاركة في المهرجان وواقع السينما الكوردية. وقد خصصت دائرة السينما في السليمانية جوائز تقديرية للافلام الفائزة في المهرجان، وستقوم لجنة متخصصة بتقييم الافلام وترشيح افضلها للجوائز".

يشار الى ان المهرجان الحالي يقام تقديرا لما قدمه للسينما الكوردية المخرج، الكاتب السينمائي الكوردي العالمي الراحل يلماز كوناى.

عضو اللجنة العليا للمهرجان درويش عمر قال ان الازمة المالية التي يمر بها الاقليم اثرت بشكل كبير على الحركة السينمائية ، وحدت كثيرا من النشاطات والمهرجانات التي كانت تقام بشكل دوري في الاقليم . واضاف

رغم ان الاقليم اطلق صفة عاصمة الثقافة على محافظة السليمانية الا انه للاسف لم ياخذ هذا الموضوع بعين الاعتبار عند المسؤوليين في حكومة اقليم كوردستان ، حيث لم يتم الشروع ببناء اساسيات هذه العاصمة من قاعات ومسارح وغيرها ،ولاحتى ميزانية اضافية تستخدم لهذا الغرض، ولكن الحركة الثقافية والفنية مستمرة وفي تطور .

المهرجان اقيم على قاعة سينما ستي في المحافظة وشهد حضورا لافتا من المواطنين عجزت هذه القاعة عن استيعابهم ، المواطن محمد عمر قال انه يحب السينما كثيرا لكن العروض السينمائية قليلة والقاعات غير نموذجية ، واضاف

اعتقد ان هذه القاعة غير مناسبة لاستضافة مثل هذا المهرجان وتقديم العروض فيها ، العشرات من المواطنين لم يجدوا اماكن للجلوس والبعض الاخر لم يدخل للقاعة للازدحام الكبير ، كان على الجهات المنظمة الاستعداد جيدا واختيار قاعة افضل تستوعب اكبر عدد من الجمهور .

يشار الى ان الفعاليات الثقافية والفنية شبه متوقفه في اقليم كوردستان نتيجة الازمة المالية التي يمر بها لاقليم وقلة التخصيصات المالية المخصصة لتمويل هذه الفعاليات .

XS
SM
MD
LG