روابط للدخول

صحيفة "هولير" الكوردية: نيجيرفان بارزاني يعلن جاهزية قوات البيشمركه لم تكن بالمستوى المطلوب في مواجهة داعش


Iraq -- Kurdish men read newspapers headlines at a news stand in the northern city of Irbil, 08Mar2010

Iraq -- Kurdish men read newspapers headlines at a news stand in the northern city of Irbil, 08Mar2010

نقلت صحيفة هاولاتي، عن قارمان قادر عضو اللجنة المؤقتة لتعديل النظام الداخلي لبرلمان اقليم كوردستان، ان هناك مواد هامة في النظام الداخلي للبرلمان يجب تعديلها، منها سلطات رئاسة البرلمان، وعمل اللجان، وطريقة اقرار القوانين.

واعرب قادر عن اعتقاده بان النظام الداخلي للبرلمان اصبح قديما جدا لانه يمنح رئيسه سلطة ادراج أي مشروع قانون يرغب ضمن جدول الاعمال، وحذف أي مشروع قانون منه، واضاف ان اصدار القوانين في البرلمان يمر بالية بطيئة جدا وان من الضروري تعديل هذا النظام لتسريع اصدار القوانين.

وقالت صحيفة هولير ان رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني اقر خلال لقاء له مع صحيفة مليت التركية ان جاهزية قوات البيشمركه لم تكن بالمستوى المطلوب في مواجهة داعش، لأن القيادة الكوردية لم تكن تفكر ان يقع قتال في هذه الرقعة الجغرافية بعد عام 2003.

وضاف ان قوات البيشمركه اٌعدت لحماية الامن الداخلي للاقليم، لأن حماية امن العراق واراضيه هي مهمة الجيش العراقي، وليس قوات البيشمركه. ولكن على الاقليم ان ينظم نفسه لمواجهة اخطار خارجية.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان الولايات المتحدة والامم المتحدة كانتا على اطلاع بمهلة الاشهر الثلاثة التي منحها الكورد لحكومة العبادي لتلبية مطالبهم.

ونقلت الصحيفة عن خسرو كوران رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي قوله ان هذه المدة كافية لاستيضاح نية الحكومة الجديدة، مشيرا الى ان ابعاد المالكي والشهرستاني امر يدعو الى التفاؤل.

نقلت الصحيفة عن النائب سعيد خوشنا اعتقاده انه يجب ان لا نتوقع تغيرات سريعة وفورية في سياسة الحكومة تجاه الكورد، مشيرا الى ان العبادي اذا ما سار على طريق المالكي فان العراق متجه نحو التقسيم.

صحيفة كوردستاني نوى كتبت ان متطوعين لقوات البيشمركه في قضاء كوية يتلقون تدريبات على اساليب القتال المختلفة في المناطق الوعرة والمدن على ايدي ضباط مختصين في هذا المجال.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول فرع البيشمركه القدماء في القضاء قاسم عبد الله قوله ان ضمن المتطوعين عناصر عربية من محافظات الوسط والجنوب كانت قد استقرت في القضاء، ونقلت الصحيفة عن هؤلاء ان من واجبهم الدفاع عن الاقليم الى جانب المتطوعين الكورد وتنفيذ المهام التي تسند اليهم في القتال ضد داعش.

وقالت الصحيفة في خبر اخر ان منسوب الماء في خزان سد دوكان قد انخفض بشكل ملحوظ.

ونقلت الصحيفة عن مدير السد محمد طاهر قوله ان منسوب المياه مقارنة بالاعوام السابقة قد انخفض بسبب اطلاق كمية اكبر من المياه لتوفير الطاقة الكهربائية وقلة الامطار العام الماضي وان خزان السد الذي يتسع لسبعة مليارات متر كعب من الماء لم يبق فيه سوى مليار متر مكعب .

XS
SM
MD
LG