روابط للدخول

وزير خارجية مصر يحذر من خطر داعش ويدعو الى تكاتف دولي


وزير الخارجية المصري سامح شكري

وزير الخارجية المصري سامح شكري

حذر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، من خطورة تنظيم "داعش" على المنطقة، مشيرا إلى أنه "يسعى للاستيلاء على قطاعات كبيرة من العراق بما يهدد وحدة أراضيه وسلامته"، مطالبا فى الوقت ذاته بـ"ضرورة التكاتف بين كافة الشعوب لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية والقضاء عليه، وتناول قضية الإرهاب بمنظور شامل للتعامل معها بمعيار واحد بضرورة مواجهتها والقضاء عليها".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده شكري مع نظيره البور كيني فاسو جبريل باسولي، وأوضح شكري أنه سيشارك الخميس في اجتماع الدول الإقليمية بحضور وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وذلك "لوضع تصور متكامل للتعامل مع ظاهرة الإرهاب التي انتشرت في المنطقة، ومواجهة التطرف الذي أدى لعدم استقرار دول المنطقة وتمثل في تنظيم "داعش" الإرهابي الوحشي"، على حد تعبيره.

ودعا وزير الخارجية المصري، "الشركاء الدوليين إلى دعم مصر فى مواجهة الإرهاب"، وأضاف قائلا، إن "مصر تعاني من مشكلة الإرهاب وتتوقع من الشركاء الدوليين صياغة إستراتيجية لمواجهة الإرهاب، وأن يكون هناك دعم للقضاء عليها".

وشدد شكري على قدرة مصر على "القضاء على الإرهاب ولكن الدعم السياسي، ودعم القدرات هو المطلوب، وإمكانية التعامل مع هذه الظاهرة، وهذا الفكر المتطرف لا يمكن تقبله لأنه فكر إقصائي يعمل على بسط السيطرة ولا يتعامل مع الآخر".

ودعا وزير الخارجية المصري إلى "التعامل مع هذه الظاهرة من خلال تناول الإطار السياسي الذي أفسح المجال لانتشارها خاصة مع انتشار الإرهاب في العديد من المناطق بالعراق وسوريا والصومال ونيجريا"، على حد تعبيره

إلى ذلك استمر مسلسل اختطاف وذبح أشخاص من أهالي الشيخ زويد بشمال سيناء، وأعلنت الداخلية المصرية عن العثور على جثة لأحد شباب المنطقة مقطوعة الرأس، ووجدت بجوارها ورقة بخط اليد مكتوب فيها "متعامل مع الموساد"، وذكرت الداخلية المصرية أن القتيل من بين 5 أفراد اختطفتهم جماعة أنصار بيت المقدس، وبثت فيديو في وقت سابق يوضح قيام عناصر الجماعة بذبح المخطوفين.

وفي الوقت نفسه أعلن بيان امني أن "حملة أمنية نوعية مفاجئة تمكنت من قتل عنصرين تكفيريين تابعين لجماعة أنصار بيت المقدس عثر بحوزتهما على بندقية آلية، و3 خزائن للسلاح الآلي، و11 طلقة، وضبط 19 مشتبهًا فيهم تم اقتيادهم لمقرات أمنية وجارى التحقيق معهم بمعرفة القوات المختصة".

ووفق البيان فقد "تم خلال هذه الحملة تدمير 12 بؤرة إرهابية، وضبط 6 عبوات ناسفة، و3 قنابل و165كجم من المتفجرات فى مستودع، وهى معدة لاستخدامها فى صناعة العبوات الناسفة"، على حد ما جاء في البيان الأمني.

XS
SM
MD
LG