روابط للدخول

هاولاتي الكردية: ضمانات اميركية للكرد بالتخلي عن وحدة العراق إن فشل العبادي في التعامل معهم


صحيفة وشه كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني قلق ازاء شكل المشاركة الكردية في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في مكتب رئيس الاقليم الخاص قوله ان بارزاني لم يشارك في الاجتماع الذي عقدته الاحزاب الكردستانية في السليمانية بسبب قلقه من شكل هذه المشاركة حيث لم يجر تحديد نوع المشاركة والضمانات المسبقة لمطالب الكرد. واضاف المصدر ان بارزاني يشعر بالضغوط التي مارستها الولايات المتحدة وايران والامم المتحدة من اجل تشكيل الحكومة العراقية في موعدها وهو قلق جدا من هذه الضغوط ولذا لم يرغب في حضور جلسة الاحزاب وقرار المشاركة.
وتقول الصحيفة في خبر اخر ان مصير المئات من الكرد الشبك لا يزال مجهولا. واضافت الصحيفة ان 11 قرية من مجموع 56 قرية شبكية كانت تحت سيطرة الجيش العراقي سقطت تحت سيطرة داعش. ونقلت الصحيفة عن ممثل الشبك في مجلس محافظة نينوى غزوان داودي قوله ان اكثر من 200 رجل والعديد من النساء من اهالي القرى اختطفوا من قبل داعش وان مصيرهم لا زال مجهولا مما يوحي بانهم تعرضوا الى عملية قتل جماعية على يد مسلحي داعش. وابدى داودي قلقه من الاهمال الذي يتعرض له الشبك في الموصل.

صحيفة هاولاتي كتبت ان الولايات المتحدة قدمت ضمانات للكرد بالتخلي عن مسالة وحدة العراق وتحويله الى اقاليم اذا لم يتمكن العبادي خلال الاشهر الثلاثة الاولى من تحقيق تغيرات هامة في تعامل الحكومة تجاه اقليم كردستان والسنة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول كردي لم تذكر اسمه ان امريكا قالت للكرد شاركوا في حكومة العبادي وامنحوا هذه الحكومة فرصة لثلاثة اشهر لاثبات حسن نيتها واجراء التغييرات الازمة وانهم قالوا ان المرحلة الثانية سوف تكون اقامة اقليم للسنة.
وتقول الصحيفة في خبر اخر ان كلا من حزب العمال الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني مختلفون حول من منهم لديه قوات في جبل سنجار لحماية اللاجئين فيه. ونقلت الصحيفة عن داود جوندي كالو رئيس كتلة الاتحاد الوطني في مجلس محافظة نينوى قوله الا وجود لاي قوات عائدة للحزب الديمقراطي في جبل سنجار باستثناء بعض عناصر الاسايش وان الجبل ليس فيه سوى قوات حماية سنجار التابعة لحزبه اضافة الى الشباب الايزيديين وقوات حزب العمال الكردستاني وقوات حماية الشعب الكردية السورية.

صحيفة هولير كتبت ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اتفقا على عدم اعادة اخطاء الماضي وان تؤخذ مطالب الكرد بالحسبان. واشارت الصحيفة الى ان رئيس الاقليم اتصل الثلاثاء هاتفيا برئيس الوزراء حيدر العبادي وهنأه بمناسبة تسلمه مهام عمله كرئيس للوزراء متمنيا له النجاح في عمله. واضافت الصحيفة انه جرى خلال الاتصال تاكيد الطرفين على ضرورة ان تتعاون كل الاطراف السياسية العراقية من اجل ان يشهد العراق الامن والاستقرار.

XS
SM
MD
LG