روابط للدخول

ترحيب مصري بتشكيل الوزارة العراقية الجديدة


رئيس وزراء العرؤاق حيدر العبادي

رئيس وزراء العرؤاق حيدر العبادي

رحبت مصر بتشكيل الوزارة العراقية الجديدة برئاسة حيدر العبادي، ونيلها ثقة مجلس النواب العراقي مساء الاثنين.

واعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، فى بيان صادر عن الوزارة الثلاثاء "إن تشكيل الحكومة العراقية خطوة إيجابية على طريق إشراك جميع قوى المجتمع العراقي فى الحكم، وفى بناء مستقبل العراق، وعودة هذا البلد الشقيق لممارسة دورة كقوة عربية رئيسية ومؤثرة فى محيطه الإقليمي".

وأوضح عبد العاطي ان مصر تتطلع الى التعاون مع العراق مستقبلاً، "على ضوء التحديات الإقليمية المشتركة والمتعددة التي تواجهها الساحة العربية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذي اتخذ أبعاداً غير مسبوقة فى خطورته خلال الشهور الأخيرة، فضلاً عن أهمية السعي لتحقيق طموحات وتطلعات الشعوب فى منطقة المشرق العربي، التي تُعيقها الصراعات القائمة، التي تهدد تماسك دول المنطقة، وتمثل خطراً على الأمن القومي العربي، والاستقرار الإقليمي بشكل عام".

وفي السياق نفسه رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة برئاسة الدكتور حيدر العبادي، وبحصولها على ثقة مجلس النواب العراقي مساء الاثنين.

واعرب العربي فى بيان صدر عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية الثلاثاء، عن "تضامن الجامعة العربية مع الحكومة العراقية الجديدة، ومؤازرة جهودها فى مكافحة الإرهاب، وما يرتكبه تنظيم داعش بحق العراقيين جميعا من جرائم، وانتهاكات تمثل جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية".

وأكد العربي "ضرورة حشد الجهود العربية والدولية لمساندة العراق فى هذه المرحلة الحرجة"، واعتبر الأمين العام للجامعة أن "نجاح الدكتور العبادي فى تشكيل الحكومة الجديدة يشكل انجازا هاما نحو تعزيز مسيرة الأمن والاستقرار فى العراق"، معربا عن أمله فى أن "يتبع ذلك خطوات لترسيخ الوحدة الوطنية بين مختلف مكونات الشعب العراقي والتيارات السياسية الممثلة له".

وعلى صعيد المصري الداخلي فشلت جماعة الإخوان المسلمين في تنظيم تظاهرة كانت قد دعت إليها في أنحاء مختلفة من القاهرة.

وكانت حركة "ضنك" الإخوانية نظمت الثلاثاء مظاهرات محدودة وسط القاهرة، وسار العشرات باتجاه ميدان التحرير وسط القاهرة، حاملين شعارات "ثورة الغلابة، وكلمة ضنك"، ومرددين هتافات مناهضة للنظام الحالي.

ووقعت مواجهات بين المتظاهرين وألاهالي على خلفية تعطيل حركة المرور، وفرق الأهالي الذين انضموا إلى قوات الأمن التظاهرة، ولم تستجب مناطق أخرى في القاهرة والجيزة الى دعوة تحالف دعم الإخوان للتظاهر بمناسبة عيد الفلاح المصري في التاسع من ايلول.

XS
SM
MD
LG