روابط للدخول

مشروع لتعزيز الصلة بين المنظمات المدنية والاعلاميين


مشاركون في مشروع الشراكة بين الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني

مشاركون في مشروع الشراكة بين الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني

في خطوة تهدف الى تعزيز الصلة بين الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني، وتوسيع رقعة الاهتمام بالانشطة والفعاليات التي تقوم بها المنظمات المدنية، اطلقت منظمة (انتر نيوز) الامريكية، مشروعا للشراكة بين الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني، شارك فيه صحفيون ومنظمات من جميع المحافظات العراقية، ويستمر المشروع لمدة خمسة اشهر متتالية.

حذيفة مظهر ممثل منظمة (انتر نيوز)، المشرف على هذا المشروع قال "الهدف من هذا المشروع هو مد جسور التواصل بين الاعلاميين ومنظمات المجتمع المدني العاملة على مستوى العراق من الشمال الى الجنوب، لأننا لاحظنا ان هنالك الكثير من المنظمات تقوم بنشاطات نوعية على مستوى العراق، لكنها تفتقر الى الترويج لعملها ونشاطاتها".

واوضح مظهر ان "المشروع يتضمن معايشة 20 صحفيا متمرسا مع 20 منظمة مدنية لمدة خمسة اشهر، والقيام بالترويج لنشاط هذه المنظمات من خلال نشر تقارير صحفية، او اجراء مقابلات اذاعية وتلفزيونية مع هذه المنظمات، اضافة الى انشاء مواقع الكترونية لها وفتح صفحات لها على فيسبوك وتويتر ويوتيوب".

الناشط المدني مصطفى سعد وهو احد المدربين في المشروع قال "المواضيع الهامة التي تم التركيز عليها هي تدريب الصحفيين على كيفية انشاء مواقع الكترونية بواسطة برنامج wordpress للمنظمات التي سيعملون معها، اضافة الى كيفية تفعيل حسابات تويتر وفيسبوك وبرامج تحرير الصور والنصوص وتقليصها وعرضها عبر يوتيوب وغيرها من المواقع الالكترونية".

الى ذلك اشار الناشط المدني اكرم ماي من منظمة (ألند) للشباب ان هذه الخطوة ضرورية بالنسبة لمنظمات المجتمع المدني العاملة في العراق، التي قامت بالكثير من الانشطة المختلفة لكنه اوضح ان "هذه الخطوة قد اتت متأخرة بعض الشيئ إذ كان ينبغي القيام بها قبل اكثر من سنتين لأن المنظمات المدنية خلال السنتين الاخيرتين قد عملت الكثير من النشاطات ولم يكن هناك اعلام مرافق لها".

الصحفي محي الدين عمر الذي شارك في هذا المشروع قال "ان هناك استفادة كبيرة. فالمنظمة ستستفيد وكذلك الصحفي وكذلك المجتمع، لأن الترويج لعمل المنظمات المدنية يساعد على تنمية الممارسات الديمقراطية والانسانية بين افراد المجتمع، وبالتالي فان الجميع يستفيد".

يذكر ان مشروع الشراكة بين الصحفيين ومنظمات المجتمع المدني ينو بدعم من منظمة (MERCY CROP) الاميركية التي تقوم بدعم المشاريع التي من شانها تقوية قابليات المنظمات المحلية غير الحكومية .


XS
SM
MD
LG