روابط للدخول

محلل: برنامج الحكومة بحاجة الى دعم لكي لا يبقى حبرا على ورق


تباينت مواقف سياسيين ومراقبين حول البرنامج الحكومي الذي اعلنه رئيس الوزراء حيدر العبادي خلال جلسة منح الثقة لحكومته مساء الاثنين (8ايلول).

المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كردستان العراق كفاح محمود اعرب في تصريحه لاذاعة العراق الحر عن تفاؤله بالبرنامج الذي اعلنه العبادي، غير انه حذر من الوقوع في نفس الاخطاء التي وقع فيها رئيس الوزارء السابق نوري المالكي بشان الخلافات بين اربيل وبغداد.

الى ذلك دعا القيادي في ائتلاف القوى الوطنية خالد المفرجي الى عدم انتظار نتائج مبهرة من برنامج الحكومة الجديده، مؤكدا ان "المرحلة المقبلة هي مرحلة عمل. وعلى السيد العبادي العمل على رص الصفوف، وتكثيف الجهد لتقديم اعمال وليس اقوال فقط".

غير ان القيادي في ائتلاف دولة القانون عبد السلام المالكي وجد ان "من المبكر الحكم على البرنامج الحكومي الذي اعلنه العبادي"، مشيرا الى ان "الدعم الدولي والمحلي الذي حظيت به الحكومة الجديده سيجعل من تنفيذ البرنامج الحكومي امرا سهلا".

ودعا المحلل السياسي واثق الهاشمي رئيس الوزراء حيدر العبادي الى "التخلص من الخلافات السياسية قبل الشروع في تنفيذ برنامجه الحكومي"، مضيفا قوله "ان البرنامج يحتاج الى دعم جميع الكتل السياسية لكي لا يبقى حبرا على ورق".

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما هنأ رئيس الوزراء حيدر العبادي على نجاحة في تشكيل الحكومة الجديدة.

XS
SM
MD
LG