روابط للدخول

البصرة تحتفل باليوم العالمي لمحو الامية


احدى صفوف محو الامية في الكوت (من الارشيف)

احدى صفوف محو الامية في الكوت (من الارشيف)

احيت محافظة البصرة اليوم العالمي لمحو الامية بحفل حضره مسؤولون عن برنامج محو الامية في الامم المتحدة وفي وزارة التربية العراقية.

واعلن محافظ البصرة، رئيس مجلس محو الامية الدكتور ماجد النصراوي: ان الحكومة المحلية وضعت برنامجا متكاملا للقضاء على الامية خلال العام المقبل، مشيرا الى انه لحد الان تم تخريج 42 الف مواطن من البصرة التحقوا بـ350 مركزا لمحو الامية، وبالتنسيق مع اللجنة العليا في وزارة التربية، وشعبة محو الامية في تربية البصرة، وبذلك ستكون البصرة المحافظة الاولى في القضاء على الامية.

ماجد النصراوي

ماجد النصراوي

​أما رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الامية بهجت الجبوري فقال ان هناك تقديرات شبه رسمية بان عدد الاميين في العراق يصل الى 5 ملايين شخص وهذه التقديرات مبنية على احصاءات سابقة وعلى النمو السكاني.

واوضح الجبوري ان الجهاز التنفيذي فتح منذ سنتين مراكز لمحو الامية تجاوزت 7 آلاف مركز في عموم العراق، مشيرا الى انه سيتم الاعلان وخلال سنتين عن خلو محافظة البصرة من الامية.

الى ذلك قالت منسقة برنامج محو الامية من اجل التمكين (Live) زينب الخليل في تصريح لاذاعة العراق الحر ان البرنامج يهدف الى تقليل نسبة الامية بحدود 50 بالمائة بحلول عام 2015 ولحد الان تحققت انجازات يمكن ان تصل للهدف المنشود.

واضافت ان اليونسكو توفر الدعم التقني للحكومة ووزارة التربية في بغداد واقليم كوردستان، من اجل بناء قدرات المعلمين لتنفيذ برامج محو الامية،

جانب من الاحتفال باليوم العالمي لمحو الامية

جانب من الاحتفال باليوم العالمي لمحو الامية

وبناء قدرات المعلمين ايضا، إذ يتم تقليل اعداد الاميين في المجتمع، والغاء هذه الآفة من العراق من خلال توفير اشخاص مؤهلين، واماكن مناسبة وبرامج ريادية، وتجربة مراكز التعلم المجتمعي.

وقالت المعلمة ساهرة مزعل ان اقبال النساء على مراكز محو الامية قليل جداً، ذلك لان كثيرات لا يجدن الوقت الكافي للالتحاق بهذه المراكز، خاصة الارامل اللواتي يمارسن مهنة الخياطة او اي عمل آخر.

وقالت المواطنة ام علي انها التحقت بمركز لمحو الامية ليس من اجل الحصول على المنحة المالية التي تقدم للدارسين وانما من اجل ان تتعلم القراءة والكتابة، وهي مستمرة بالتعلم للسنة الثانية، وحصلت على التميز في نهاية كل عام.

يذكر ان منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) قد وضعت عنوانا لبرنامج محو الامية لهذا العام هو (محو الأمية والتنمية المستدامة) ذلك لان محو الأمية يمثل عنصراً من العناصر الأساسية اللازمة لتعزيز التنمية المستدامة.

XS
SM
MD
LG