روابط للدخول

"باس" الكردية: غرفة عمليات بين خبراء عسكريين المان ووزارة البيشمركه


نقلت صحيفة ئاوينه عن القيادي في دولة القانون عدنان السراج قوله ان الولايات المتحدة وايران كانتا على الخط مع كل الاطراف المشاركة في تشكيل الحكومة العراقية، واضاف ان الولايات المتحدة شاركت في الاجتماع الخماسي للاحزاب الكردستانية الذي جرى الاثنين لاقناع الكرد بالمشاركة في الحكومة العراقية.

ونسبت الصحيفة الى مراقبين اعتقادهم بان امريكا اولت اهتماما اكبر لحجم مشاركة العرب السنة في حكومة العبادي، إذ حصل هؤلاء على تسع حقائب وزارية مقابل خمس للكرد، وان معظم الوزارت التي منحت للعرب السنة كانت على حساب الكرد.

وقالت صحيفة هولير ان الكرد شاركوا في الوزارة الجديدة بشروط.

ونقلت الصحيفة عن هوشيار زيباري قوله ان القيادة السياسية الكردية لم تتنازل عن مصالح الكرد وكردستان وامهلت رئيس الوزراء حيدر العبادي ثلاثة اشهر لتلبية مطالبا، بينما اكد فرياد رواندوزي ان شروط الكرد هي تعديل برنامج عمل الحكومة باضافة فقرة حول تنفيذ المادة 140 وصرف رواتب موظفي الاقليم وحل المشاكل المالية وقضية النفط.

وقالت هولير نقلا عن رئيس مجلس محافظة دهوك فهيم عبد الله انه سيتم انشاء 12 مخيما جديدا لايواء النازحين الذين يقيمون حاليا في مدارس، وتوقع فهيم ان يعود عدد كبير من النازحين الى ديارهم خلال الايام المقبلة بعد تحريرها.

صحيفة باس نقلت عن نجيبة نجيب عضوة اللجنة المالية في مجلس النواب العراقي ان وثائق وزارة المالية العراقية تشير الى ان الحكومة العراقية انفقت خلال الاشهر السبعة الماضية 48 مليار دولار على شكل رواتب للموظفين وسلف للوزارات لكنها لم تصرف حصة الاقليم، بينما بلغت عائدات الحكومة خلال الفترة ذاتها 50 ملياردولار.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية في حكومة الاقليم ريباز محمد قوله ان الحكومة الاتحادية مدينة للاقليم بمبلغ سبعة ترليونات دينار.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن قنصل المانيا في اقليم كردستان الفريد سيمس بروت ان داعش بمثابة دولة ارهابية تملك احدث الاسلحة ويشكل خطرا على كل بلدان العالم لذا فان على العالم تقديم المساعدة للاقليم في حربه ضد هذا التنظيم.

واشار بروت الى ان بلاده ترسل الى الاقليم اسلحة وعتادا وذخائر تكفي لتسليح اربعة الاف شخص، وان ست مجموعات من الخبراء العسكريين الالمان ارسلوا الى اربيل لاقامة غرفة عمليات مشتركة مع وزارة البيشمركه لدراسة احتياجات الوزارة من الاسلحة والمعدات لاعداد قوائم بها وتزويدهم بها.

XS
SM
MD
LG