روابط للدخول

الموال العراقي في كتاب جديد، وطرواديات عواطف نعيم


غلاف كتاب دراسات في الموال العراقي

غلاف كتاب دراسات في الموال العراقي

في عدد هذا الاسبوع من المجلة الثقافية نسلط الضوء على كتاب صدر حديثا يتناول الموال العراقي من جوانب مختلفة. كما نستضيف المخرجة، الممثلة، الكاتبة المسرحية عواطف نعيم. فضلا عن فقرة حول فلم (موسم الكركدن) الذي عرض في جمعية الثقافة للجميع.

كتاب عن الموال العراقي

صدر حديثا للباحث خير الله سعيد كتاب (دراسات في الموال العراقي) من منشورات مؤسسة الثقافة الشعبية للبحرين بالتعاون مع المنظمة الدولية للفن الشعبي. يتعرض الباحث في كتابه الى الموال العراقي من جوانب مختلفة، وانتقاله من الفصيح الى العامي، ليصبح بالتالي واحدا من الفنون البارزة في الادب الشعبي العراقي. الكتاب يقع في 112 صفحة من القطع الكبير، ومن فصوله (تعريف الموال) و(اشكالية التسمية) و(نشأة الموال وولادته).

طرواديات عواطف نعيم

ضيفة عدد هذا الاسبوع من المجلة الثقافية الفنانة، المخرجة، الكاتبة المسرحية عواطف نعيم، التي تحدثت عن مسيرتها الفنية ومشاريعها المستقبلية، ونظرتها الى واقع الدراما الحالي في العراق، والدور المطلوب من الدراما في الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.

وابدت الفنانة امتعاضها من قرار وزارة الثقافة احالتها على التقاعد، كما انتقدت مشاهد العنف الكثيرة في العديد الاعمال التلفزيونية العراقية. وتعكف الفنانة حاليا على عمل مسرحي جديد يجمع مجموعة من العراقيات وعنوانه (الطرواديات) ولكن "بقراءة عراقية جديدة".
(موسم الكركدن) في جمعية الثقافة للجميع

عاد نادي السينما في جمعية الثقافة للجميع ليقدم عروضه السينمائية الشهرية للافلام العالمية الشهيرة، وخاصة تلك التي نالت جوائز في مهرجانات دولية. وآخر ما عرضته الجمعية كان فلم (موسم الكركدن) للمخرج بهمن قبادي وهو فلم من انتاج ايراني كردي مشترك ومدة عرضه ساعة ونصف الساعة. حضر العرض جمهور من عشاق السينما ومتابعيها. الفيلم نال استحسان المشاهدين لتصويره حياة المثقف الخاصة في ظل قوانين وافكاراستبدادية تفضي الى استغلاله واحباط تطلعاته.


XS
SM
MD
LG