روابط للدخول

واقع الهيئات المستقلة ظل حديث المعنيين والمختصين طيلة الأعوام الماضية فهناك من اتهمها بالتسييس وغياب الحيادية وهناك من يعتقد بأن عملها ضروري لكنه يحتاج إلى إعادة نظر بدورها الرقابي وتحديد مهامها.

واليوم تتكرر المطالبات بضرورة تمتع هذه الهيئات بالاستقلالية واختيار رؤسائها بمهنية عالية بعيدا عن المحاصصة.

الخبير الاقتصادي الدكتور مظهر محمد صالح يرى ان الهيئات المستقلة تتعرض إلى ضغوط سياسية تفقدها استقلاليتها ومهنيتها ومن المهم أن ينظم عملها بقوانين محددة وأن يكون الإشراف عليها من مجلس النواب حصرا وألا تكون أداة تمسك بها الحكومة كما حصل في الأعوام الماضية.

الوزير السابق الدكتور رائد فهمي يعتقد ان الهيئات المستقلة فقدت أهم مقومات وجودها المتمثل بالاستقلالية مشددا على أهمية تغير نهج الدولة وتعاطي القوى السياسية ايجابيا مع تطوير البرامج الحكومية من خلال إعادة النظر بالإطار العام لبناء دولة المؤسسات بعيدا عن فكرة الاستحواذ والمحاصصة واستثمار الملفات التسقيطية في المعارك السياسية.

النائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي تشير إلى إن الكثير من النواب عازمون على تحسين عمل الهيئات المستقلة من خلال إعادتها إلى مرجعيتها الحقيقية المتمثلة بمجلس النواب واختيار القيادات وفق معايير التخصص والمهنية والاستقلالية.

XS
SM
MD
LG