روابط للدخول

شكلت محافظة ديالى خلية ازمة لمعالجة مشكلة شح المياه في قضاء بلدروز وذلك بعد قيام تنظيم داعش بقطع مياه نهر الروز مؤخرا عن سكنة القضاء ما تسبب بتوقف جميع مشاريع ضخ الماء في بلدروز.

وقال نائب محافظ ديالى سعد جلوب انه تم تشكيل خلية ازمة لمعالجة مشكلة شح المياه في قضاء بلدروز مؤكدا ان الخلية اتصلت بمحافظة واسط وذلك لطلب العون لتوفير الماء لسكنة القضاء كما طلبت من الحكومة المركزية صرف مبالغ مالية خاصة بالحالات الطارئة لغرض تمويل حملة ايصال الماء بالسيارات الحوضية الى قضاء بلدروز.
ويعد سد الصدور من السدود المهمة حيث يتفرع منه عدد من الانهار منها الروز ومهروت والخالص وديالى ويعد نهر الروز المصدر الرئيسي للمياه لقضاء بلدروز حيث تعتمد عليه اكثر من ثلاثين قرية زراعية بالاضافة الى مركز القضاء.
وقد قام مسلحو داعش مؤخرا بقطع المياه عن بلدروز الامر الذي ادى الى توقف جميع مشاريع ضخ المياه وتضرر الكثير من المزارع والبساتين في القضاء.
مدير ماء بلدروز صباح مولان بين ان مديرية ماء ديالى استنفرت جميع منتسبيها ومنذ ايام ضمن حملة تهدف الى ايصال الماء عن طريق السيارات الحوضية لسكنة القضاء مبينا ان اكثر من 15 سيارة حوضية لا تزال تنقل الماء الصالح للشرب لسكنة مركز القضاء والقرى التابعة له.
من جهته بين رئيس مجلس المحافظة مثنى التميمي ان هناك اتصالات مستمرة مع القادة الامنيين للتباحث والاتفاق على وضع خطة امنية لتحرير سد الصدور واطلاق مياه الروز مجددا.
ويعاني اهالي قضاء بلدروز وبالاخص الذين يقطنون المناطق والقرى البعيدة عن مركز القضاء من شح المياه الصالحة للشرب.
المواطن عبد الرحمن عبد الله طالب المسؤولين بحلول عاجلة لمشكلة انقطاع الماء عن قضاء بلدروز والتي تتكرر كل عام.

XS
SM
MD
LG