روابط للدخول

وزراء الخارجية العرب يدينون الأعمال الإرهابية في العراق


اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 7 ايلول 2014

اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة في 7 ايلول 2014

أدان وزراء الخارجية العرب في بيان حاسم الإرهاب في العراق، ودعا قرار صادر عن دورتهم العادية رقم 142 إلى سرعة التصديق على اتفاقيات مكافحة الإرهاب كما دعم الوزراء العرب دعوة مصر إلى عقد الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لتفعيل الاتفاقيات الأمنية والقضائية العربية.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية قد أجرى مباحثات هاتفية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساء السبت. وقال مصدر رسمي في الجامعة العربية إن المباحثات تناولت التنسيق العربي- الأميركي لمواجهة الإرهاب في العراق وفي المنطقة العربية وعلى وجه الخصوص تنظيم داعش الإرهابي.

وأكد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب مجددا على "الإدانة القوية لتواصل أعمال الإرهاب التي تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار المنطقة العربية وتقويض كيانات بعض الدول العربية وتهديد أمنها وسلامة أراضيها والتأكيد على دعمهم لجهود الدول العربية فيما يتخذ من تدابير لمواجهة الهجمات الإرهابية والتصدي لكل من يقف وراءها أو يدعمها أو يحرض عليها".

وأدان الوزراء فى قرار صدر عن اجتماعهم الأحد، "جميع الأعمال الإرهابية التي تستهدف العراق، والتي تقوم بها التنظيمات الإرهابية بما فيها تنظيم داعش وما تؤدى إليه من جرائم وانتهاكات ضد المدنيين العراقيين"، على حد ما جاء في قرار وزراء الخارجية العرب.
وشدد القرار على التأكيد على "منع الإرهابيين من الاستفادة بشكل مباشر أو غير مباشر من مدفوعات الفدية، ومن التنازلات السياسية مقابل إطلاق سراح الرهائن تنفيذا لقرارات مجلس الجامعة وقرار مجلس الأمن رقم 2133 فى هذا الشأن مع التشديد على رفض ربط الإرهاب بأي دين أو جنسية أو حضارة وتعزيز الحوار والتسامح والتفاهم بين الحضارات والثقافات والشعوب".
ودعا الوزراء "الدول العربية التي لم توقع أو تصادق على الاتفاقيات العربية فى مجال التعاون الأمني والقضائي الى أن تبادر إلى فعل ذلك بأسرع وقت ممكن وبخاصة تلك الاتفاقيات المتعلقة بمكافحة الإرهاب"، على حد ما جاء في البيان الرسمي لوزراء الخارجية.

ودعا الوزراء الدول العربية إلى "المصادقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب إلى تطبيق بنودها دون إبطاء وتفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية".
كما دعا الوزراء جميع الدول العربية إلى "تكثيف تبادل المعلومات عن الوقائع المتصلة بالإرهاب حسب الحاجة وعند الاقتضاء ومواصلة الجهود لإنشاء شبكة للتعاون القضائي العربي فى مجال مكافحة الإرهاب".

وحث الوزراء الدول العربية على "وضع ستراتيجيات وطنية وإقليمية للوقاية من الإرهاب، ورحب الوزراء باقتراح مصر بعقد الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لتفعيل الاتفاقيات الأمنية والقضائية العربية ودعوة الجهات المعنية فى الدول العربية إلى المشاركة بكثافة فى هذا المؤتمر".

يذكر أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس شارك في الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب، وأعلن الوزراء تأييدهم لخطة عباس للتحرك الدولي أمام الأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG