روابط للدخول

انتقاد لاداء مفاوضي تحالف القوى


رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي

وصف النائب عن تحالف القوى الوطنية عبد الرحمن اللويزي، اداء مفاوضي التحالف في عملية تشكيل الحكومة بالسيء، لتركيزه على الحقائب الوزارية بدلا من تحقيق مطالب المكون العربي السني، حسب قوله.

واضاف اللويزي خلال حديثه مع اذاعة العراق الحر، الى ان "ورقة التحالف الوطني التي جاءت ردا على ورقة تحالف القوى، اغفلت امورا اساسية مثل قانوني المساءلة والعدالة والعفو العام" مشيرا الى ان "الوفد لمفاوض لم يقم باعادة النقاش بالموضوعين".

غير ان القيادي في التحالف الوطني احسان العوادي، اكد ان "الوفد المفاوض لتحالف القوى الوطنية يعرف حدود المرونة التي يبديها التحالف الوطني خلال نقاشات تشكيل الحكومة"، لافتا الى ان "التصريحات الصحفية المحتجة من تحالف القوى ما هي الا صراع على المكاسب"، على حد قوله.

في حين يرى رئيس المجموعة العراقية للدراسات الاستراتيجية واثق الهاشمي، ان "المشكلة تكمن في استئثار اللجان المفاوضة في الكتل السياسية سواء في الحكومة المقبلة، او السابقة، بالمناصب الوزارية".

ويرجح الهاشمي ان "يتم الغاء لجان التفاوض في تحالف القوى في الوقت المتبقي من تشكيل الحكومة، واسناد عملية التفاوض للقيادات الرئيسة في التحالف".

وتسعى الكتل السياسية العراقية ، للتوصل الى اتفاق نهائي حول الاسماء المرشحة لحكومة رئيس الوزراء المكلف حيدرالعبادي ،قبل نهاية المهلة الدستورية لتشكيلها في العاشر من ايلول الجاري.

XS
SM
MD
LG