روابط للدخول

النجف تحضر لمؤتمر علمي عن مزارات دمرها داعش


مزار نبيي الله هود وصالح في النجف

مزار نبيي الله هود وصالح في النجف

اعلنت الامانة العامة للمزارات الشيعية السبت عن تعرض 22 مزارا شيعيا ثابت النسب ومسجلا رسميا لديها للتفجير على يد مسلحي تنظيم داعش كاشفة عن تحضيرات لعقد مؤتمر علمي في النجف في شهر تشرين الاول المقبل لعرض اهمية تلك المزارات والسعي للحصول على ادانة دولية احتجاجا على تعرضها للهدم والتفجير.

وقال نائب امين عام المزارات الشيعية في العراق حسن منديل السبت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في مدينة الكوفة في مزار ميثم التمار وحضرته اذاعة العراق الحر ان ما يقارب من 22 مزارا ومركز اشعاع فكري وحضاري تعرضت للنسف والتهديم من قبل الجماعات التكفيرية في هجمتها الاخيرة على العراق.

وبين منديل ان الامانة العامة للمزارات الشيعية تحضر لعقد اكبر مؤتمر علمي في مدينة النجف الشهر المقبل لبيان اهمية تلك المزارات وعرض مظلوميتها على العالم كاشفا عن وجود سعي للحصول على ادانة دولية لمحاولات طمس التراث العراقي والاسلامي من قبل تنظيم داعش.

الى ذلك بين عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور علي البغدادي ان المؤتمر سيعقد بالاشتراك مع جامعة الكوفة وسيشارك فيه اكثر من 200 باحث من داخل العراق وخارجه ببحوث علمية رصينة.

من جانبه اكد مدير العلاقات في الامانة العامة للمزارات الشيعية محمود هاشم ان هناك خططا لدى الامانة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في المحافظات العراقية لاعادة بناء جميع المزارات الشيعية التي تعرضت للهدم وتاهيل وتطوير القديمة منها.

يشار الى ان تنظيم داعش قام بتفجير عدد من مراقد الانبياء والصحابة في حقب اسلامية مختلفة بعد سيطرته بشكل كامل على محافظة نينوى في شهر حزيران الماضي.

XS
SM
MD
LG