روابط للدخول

الدورة 142 لمجلس وزراء الخارجية العرب


مجلس الجامعة العربية

مجلس الجامعة العربية

يعقد مجلس وزراء الخارجية العرب الاحد دورته الثانية والاربعين بعد المائة في القاهرة برئاسة أحمد ولد تكدي وزير خارجية موريتانيا.

ووصف مراقبون الاجتماع بانه الأخطر نظرا لما تشهده المنطقة العربية من أزمات.

ويتضمن جدول اعمال الاجتماع الوزاري ٢٧ بندا اقرها المندوبون الدائمون في ختام اجتماعهم مساء الخميس (4ايلول).

ويتصدر جدول اعمال الاجتماع الوزاري الملف العراقي، وتداعيات سيطرة (داعش) على مناطق عراقية، والتهديد الذي يمثله لدول المنطقة، إضافة إلى الملفين السوري، والليبي، والأزمة الفلسطينية.

كما اقر اجتماع المندوبين الدائمين عددا من مشروعات القرارات لاعتمادها من قبل وزراء الخارجية العرب، من بينها مشروع قرار حول الإرهاب الذي يتهدد المنطقة، وخاصة من تنظيم داعش، ويجرم القرار التنظيم ويدرجه ضمن الحركات والتنظيمات الإرهابية، ويحرم الانتماء إليه.

وكان الأمين العام للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الدكتور نصر الحريري اعلن أن الائتلاف سيشارك في أعمال مجلس وزراء الخارجية العرب، وسيلقي رئيسه هادي البحرة كلمة أمام الوزراء.

الى ذلك اعلن رئيس اللجنة القانونية في الإتلاف الوطني السوري هيثم المالح في تصريحات صحفية في القاهرة السبت ان "داعش مظهر من مظاهر الخوارج، وبالتالي فهي حرب يجب أن تتكاتف من خلالها الدول العربية والإسلامية للقضاء على داعش".
وأشار المالح إلى أن "هناك مبادرة دولية تقودها أمريكا لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي وننتظر قرار الجامعة العربية ودولها لمواجهة هذا التنظيم".

XS
SM
MD
LG