روابط للدخول

خيبة أمل بقرار الـ(فيفا) تأجيل زيارته للعراق


Switzeland -- FIFA logo, Zurich, 29May2011

Switzeland -- FIFA logo, Zurich, 29May2011

نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع ردود الفعل التي اثارها في الوسط الكروي قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ(فيفا) تأجيل زيارته للعراق بسبب الأوضاع الأمنية بعد جهود متواصلة بذلها اتحاد الكرة من أجل رفع الحظر على الملاعب العراقية. كما نسلط الضوء على فوز العراق ببطولة العرب بالمصارعة للشباب في العاصمة الاردنية وما يعنيه استمرار المصارعين العراقيين في تسيد هذه اللعبة عربيا رغم التحديات. ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من اخبار الرياضة المحلية.

ـ أكد رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود ان لوائح الاتحاد لا تمنع المدرب حكيم شاكر من التنافس في انتخابات الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي.

وكان نادي الشرطة اعترض على ترشيح شاكر لانتخابات هيئته الادارية قائلا انه مدرب المنتخبين الوطني والاولمبي ويرتبط بعقد مع اتحاد الكرة ولا يجوز أن يأتي للتنافس في انتخابات النادي جامعاً بين التدريب والادارة.

ـ اعلنت ممثلية اللجنة الاولمبية الوطنية ان وزارة الشباب والرياضة أوقفت العمل بمشروع ملعب كركوك الاولمبي مشيرة الى تلكؤ العمل على بناء الملعب.

ولاحظ رئيس الممثلية حربي خالد في تصريح صحفي ان انجاز مشاريع وزارة الشباب والرياضة يتأخر بسبب تقصير الشركات المنفذة ومنها الشركة التي تعاقدت معها الوزارة لبناء ملعب كركوك الذي يعتبر من اهم المشاريع الرياضية في المحافظة.

ـ انتُخب رئيس الاتحاد العراقي للمصارعة عبد الكريم حميد نائبا لرئيس الاتحاد العربي. وكانت انتخابات الاتحاد العربي للمصارعة جرت في الاردن مؤخرا على هامش بطولة العرب للشباب التي فاز بها العراق. وسيكون هذا الفوز احد محاور المشهد الرياضي بعد شريط الأخبار.

ـ انطلقت يوم الخميس البطولة العربية للناشئين والشباب بالسكواش التي تُقام في الكويت لغاية التاسع من ايلول. وتشهد البطولة منافسة قوية على المراكز الأولى بين منتخبات مصر والكويت والعراق.

ـ بدأت في محافظة البصرة منافسات بطولة العراق للمتقدمين بالتايكواندو التي تستمر حتى الثامن من ايلول.

وقال امين سر اتحاد التايكواندو سُداد محمد ان مدربي المتتخب الوطني يحضرون البطولة لمتابعة النزالات والوقوف على مستوى اللاعبين مشيرا الى مشاركة نحو اربعين ناديا في البطولة التي من المتوقع ان تشهد منافسات مثيرة وندية.

ـ يعقد اتحاد كرة السلة في السادس من ايلول اجتماعا مع ممثلي اندية الدوري الممتاز للعبة يبحث فيه نظام الدوري الذي سينطلق في الرابع من تشرين الأول المقبل. ويشارك في الدوري المقبل اثنا عشر ناديا بعد الموافقة على إبقاء نادي الميناء ونادي الصليخ.

ضوء على قضية

كشف رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد القادر مسعود ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ارجأ زيارة كان من المقرر ان يقوم بها وفد من الاتحاد الى العراق من اجل فحص الملاعب في خطوة اولى نحو رفع الحظر عن ملاعبه.

واعترف مسعود في حديث خاص لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي بأن الوضع الأمني في عموم محافظات العراق حال دون حضور وفد الفيفا الذي كان من المقرر ان يزور الملاعب العراقية في منتصف ايلول الا ان الزيارة أُرجئت حتى إشعار اخر.

وابدى معلقون في الصحافة الرياضية عدم ارتياحهم لتأجيل الزيارة التي كانت الأوساط الرياضية تعول عليها كثيرا لا سيما وان العراق لم يتمكن من خوض مباراة دولية رسمية على ملاعب العاصمة منذ اوئل تسعينات القرن الماضي.

وقال الصحفي الرياضي مخلد محمد ان ارجاء زيارة وفد الفيفا لفحص الملاعب العراقية سيؤثرا سلباً على مستقبل الكرة العراقية لأن معظم الفرق على اختلاف الفئات العمرية تخوض مباراياتها بعيدا عن جمهورها.

ولكن رئيس اللجنة الاولمبية العراقية رعد حمودي اكد في حديث للمشهد الرياضي ان اللاعبين العراقيين تعودا اللعب في الملاعب الاخرى غير العراقية لاسباب امنية منذ اكثر من ثلاثين عاما. ورغم الآثار السلبية لهذا الأمر فانه لن يكون حائلا امام تقديم الانجاز الرياضي.

ويعاني العراق منذ اكثر من ثلاثين عاما من نقص واضح في الملاعب الرياضية لمعظم الألعاب وخاصة لعبة كرة القدم حيث كثير من الأندية المؤسساتية لا تمتلك ملاعب صالحة لخوض مبارياتها فيها.

المصارعون العراقيون يتسيدون البطولات العربية رغم الصعوبات

فاز المنتخب العراقي للمصارعة ببطولة العرب للمصارعة الحرة والرومانية للشباب التي أختتمت منافساتها في مدينة الحسين الرياضية في العاصمة الاردنية عمان مؤخرا.
وحل المنتخب الاردني ثانيا فيما جاء المنتخب اليمني في المركز الثالث في البطولة التي شاركت فيها الى جانب العراق عشرة منتخبات عربية هي الاردن ولبنان والسعودية وفلسطين والمغرب وقطر والجزائر والإمارات واليمن وليبيا.


وتمكن المصارعون العراقيون من احراز 16 ميدالية ملونة ، خمسة ذهبية وثلاث فضية في المصارعة الحرة وخمس ذهبية وفضيتان وواحدة برونزية في المصارعة الرومانية.

وأكد رئيس الوفد العراقي عضو الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة هادي مهدي في حديث للمشهد الرياضي ان العراق مازال يتصدر البطولات العربية للمصارعة على الرغم من التحديات الكبيرة التي تواجه هذه الرياضة في البلاد .

وقال مهدي ان ابرز المشاكل التي تواجه رياضة المصارعة هي عدم وجود قاعة مناسبة لتدريب اللاعبين في بغداد وباقي المحافظات اسوة بالقاعات الجيدة الموجودة في دول جوار العراق , ومنها ايران التي توجد فيها قاعة توفر للاعب كافة المستلزمات الضرورية والتي تساهم بشكل كبير في رفع كفاءته وبالتالي تنهض بمستوى اللعبة ،

بالاضافة الى الصعوبات التي تواجة الاتحاد في جمع لاعبي المنتخب العراقي في حال المشاركة في معسكرات وبطولات داخلية او خارجية بسبب الظرف الأمني الحالي خاصة وان غالبية لاعبي المنتخب هم من المحافظات.

واشار مهدي(الصورة) الى انه على الرغم من الظروف الأمنية السائدة في البلاد حاليا إلا ان هناك اقبالا من شريحة الشباب على متابعة هذه الرياضة العريقة والدليل على ذلك الاقبال الجماهيري الكبير الذي تشهده البطولات التي يقيمها الاتحاد داخل البلاد .

وتابع مهدي ان ضعف الدعم المالي المقدم للاتحاد أثر سلبا على نشاطات الاتحاد. وقال ان المنتخب الوطني العراقي للمصارعة سيقيم قريبا معسكرا تدريبيا في مدينة مشهد الايرانية استعدادا للدورة الآسيوية التي ستقام في العشرين من شهر ايلول المقبل في كوريا الجنوبية.

الرياضة في العالم

اعلنت بريطانيا انها تتحرى صحة ما تتردد عن اعتقال باحثين بريطانيين في قطر اثناء تفقدهما ظروف العمال الأجانب الذين يشاركون في بناء المنشآت والملاعب الكروية لبطولة كأس العالم بكرة القدم في الدوحة عام 2022. ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم السفارة البريطانية في العاصمة القطرية ان السفارة على علم بالتقارير التي تحدثت عن اعتقال اثنين من الرعايا البريطانيين في قطر وانها بدأت تحقيقا بشأن هذه التقارير.

وكانت شركة نرويجية اعلنت ان بريطانيين من موظفيها اختفيا في العاصمة القطرية بعد احتجاجهما على تعقب الشرطة القطرية لتحركاتهما.

ـ حطمت الرياضية البولندية انيتا فلودارتشيك الرقم القياسي العالمي في مسابقة رمي المطرقة بتسجيلها 79.58 مترا في لقاء برلين لألعاب القوى.

وكان الرقم القياسي السابق مسجلا باسم الالمانية بيتي هايدلر. وقالت فلودارتشيك البالغة من العمر تسعة وعشرون عاما انه شعور رائع ان تتمكن من تحسين الرقم العالمي بستة عشر مترا.

ـ أكد جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" مجددا ان استضافة روسيا بلطولة كأس العالم 2018 ليست موضع نقاش. واضاف بلاتر ان لدى الفيفا ثقة بمنظمي المونديال الروس وان المقاطعة لم تحقق شيئا ذات يوم.

وكان سياسيون اوروبيون دعوا الى نقل المونديال من روسيا بسبب الأزمة الاوكرانية.

ـ أعلن العداء الجاماكي يوسين بولت اسرع رجل في العالم انه يريد التسابق مع الفهد الصياد الذي يعتبر اسرع حيوان في العالم.

وكان بولت يتحدث خلال مؤتمر صحفي في الهند حيث قال ردا على سؤال عمن يمكن ان يهزمه في الركض ان لا احد يستطيع ان يركض اسرع منه. ولكن بولت حامل الرقم العالمي في سباقي 100 متر و200 متر قال ان العدائين الاميركيين جاستن غاتلن وتايسن غاي ومواطنه الجاماكي يوهان بليك منافسون اشداء.

XS
SM
MD
LG