روابط للدخول

دعوات لتخصيص 25%من الحقائب الوزارية للمرأة


لم يبد سياسيون ومراقبون، تفاؤلا بتلبية دعوة بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) الى تمثل المرأة والاقليات بشكل عادل في الوزارة الجديدة.

وقال عضو كتلة الصابئة المندائيين حارث الحارثي في تصريحه لاذاعة العراق الحر " ان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي لم يعلن حتى الان برنامج حكومته للمرحلة المقبلة"، مطالبا بمساحة اوسع للاقليات في التشكيلة الحكومية المقبلة.

الى ذلك دعت النائبة عن اتحاد القوى الوطنية زيتون الدليمي الى "اعطاء المرأة 25 بالمئة من الحقائب الوزارية اسوة بنسبة مشاركتها في مجلس النواب العراقي"، واضافت قولها "ان اغلب الكتل السياسية تفضل ترشيح الرجال على النساء خلال مفاوضات تشكيل الوزارة".

غير ان النائبة عن التحالف المدني الديمقراطي شروق العبايجي طالبت بنسبة 50 بالمائة من المناصب الحكومية للمرأة، نتيجة تفوق عددهن على الرجال سكانيا، موضحة "ان المرأة هي الاحرص على مستقبل العراق وتوفير الخدمات للمواطنين".

الى ذلك اكدت الناشطة النسوية هناء ادور "ان عددا من منظمات المجتمع المدني قامت بتقديم طلب الى الرئاسات الثلاث من اجل تسنم المرأة مناصب سيادية اسوة بالرجال".

وكانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) ذكرت الثلاثاء(2ايلول) في بيان لها ان التمثيل العادل للمرأة والاقليات في الحكومة المقبلة يبعث برسالة قوية وايجابية عن وحدة الشعب العراقي.

XS
SM
MD
LG