روابط للدخول

داعش يقطع الماء عن قضاء بلدروز في ديالى


يعاني سكنة قضاء بلدروز ومنذ ستة ايام من شحة كبيرة في المياه الصالحة للشرب، بعد ان اقدم مسلحو (داعش) الذين يسيطرون منذ عدة اسابيع على سد الصدور في ناحية المنصورية (45 كلم شمالي بعقوبة)

وقال المواطن عبد الحميد عبد الله ان نهر الروز يستمد الماء من بحيرة حمرين وان 21 كلم من النهر يقع ضمن قضاء المقدادية قبل ان يصل الى قضاء بلدروز ليستمر حتى يصل الى الحدود الفاصلة مع محافظة واسط، موضحا ان العديد من القرى الزراعية وسكنة القضاء يعتمدون على مياه هذا النهر.

واضاف ان منسوب مياه الروز انحسر منذ ستة ايام بعد ان قطع داعش الماء عن سكنة بلدروز.

وسد الصدور احد السدود المهمة في ديالى، إذ تتغذى منه عدة انهار منها الروز ومهروت والخالص وديالى.ويعد نهر الروز المصدر الرئيسي للمياه بالنسبة لقضاء بلدروز وتعتمد عليه اكثر من ثلاثين قرية زراعية اضافة الى مركز القضاء.

ونتيجة لقطع داعش الماء عن بلدروز تضررت الكثير من المزارع والبساتين في القضاء. وهرعت الادارة المحلية في المحافظة ومديرية ماء ديالى هرعت الى اسعاف سكان القضاء بالمياه عن طريق الصهاريج الحوضية، إلاّ انه حل يراه كثيرون بأنه ترقيعي ولايمكن سد حاجة القضاء الى الماء عن طريق السيارات الحوضية.

رئيس مجلس المحافظة مثنى التميمي قال ان تنظيم داعش لايميز بين طائفة واخرى بل يستهدف جميع المكونات في المحافظة، موضحا ان قضاء بلدروز يضم خليطا سكانيا من طوائف وقوميات مختلفة.

XS
SM
MD
LG