روابط للدخول

وصول اول وجبة من مواد الاغاثة الاميركية المخصصة للنازحين


وصول شحنة الاغاثة الى اربيل

وصول شحنة الاغاثة الى اربيل

وصلت الوجبة الاولى من مواد الاغاثة الامريكية الى مطار اربيل الدولي بشكل مباشر وتضم مواد منزلية خاصة بفصل الشتاء للنازحين القادمين من مناطق التوتر الى اقليم كردستان العراق.
وبعد تعرض مناطق تواجد المسيحيين والايزديين والشبك والتركمان الشيعة في اطراف الموصل وكركوك وصلاح الدين الى هجمات مسلحي الجماعة التي تطلق على نفسها اسم الدولة الاسلامية (داعش) لجأت الاف الاسر الى اقليم كردستان.
وبحسب قول القنصل الامريكي العام في كردستان جوزيف بننكتون فان الولايات المتحدة الامريكية مهتمة جدا بامور النازحين وبالاخص الاقليات الدينية من المسيحيين والايزيديين الذين تعرضت مناطقهم لهجمات مسلحي داعش.
واضاف القنصل الامريكي العام في اربيل بالقول: "الولايات المتحدة الامريكية مستاءة من الاوضاع الصحية وقلقة على سلامة النازحين وبالاخص الاقليات الاثنية مثل المسيحيين والايزديين الذين اصبحوا بشكل خاص هدفا لمسلحي الدولة الاسلامية".
واشار القنصل الى ان الولايات المتحدة الامريكية قدمت خلال السنوات العشر المنصرمة 138 مليون دولار للنازحين والمشردين في عموم العراق وبضمنها المساعدات الحالية واضاف: "جزء من هذه المساعدات هي هذه الحمولة التي وصلت عن طريق الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وهي ستون طنا من المساعدات الانسانية للنازحين. واريد ان اؤكد ان الولايات المتحدة ملتزمة بدعم وتقديم المساعدة للنازحين وكذلك بجهود الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان لاغاثتهم".
بدوره اشار ال دوير رئيس فريق الاستجابة للحالات الطارئة في الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ان هذه المساعدات تضم موادا منزلية ستقدم للنازحين استعدادا لفصل الشتاء القادم واضاف بالقول لاذاعة العراق الحر: "هذه اول مساعدات إغاثة نوصلها بشكل مباشر استعدادا لفصل الشتاء الذي بات على الابواب وتضم مجموعة كبيرة من البطانيات والاغطية عددها 12 الفا بالاضافة 3 الاف طباخ و6 الاف خزان ماء مع مواد منزلية اخرى خاصة بفصل الشتاء".
وعن الجوانب التي يركزون عليها في تقديم المساعدة للنازحين قال ال دوير: "نحن نركز على مجموعة جوانب منها توفير المياه الصالحة للشرب والمساعدات الطبية الاولية مع تقديم مواد الاغاثة وكذلك بناء مخيمات لهم مستقبلا".
وشارك في مراسيم استقبال هذه المساعدات المقدمة من الولايات المتحدة الامريكية وفد حكومي في اقليم كردستان بمشاركة وزير التجارة والصناعة في حكومة الاقليم سامان سردار الذي اكد على اهمية الدور الامريكي سواء العسكري او الانساني واضاف بالقول لاذاعة العراق الحر: "الولايات المتحدة الامريكية لها دور كبير واساسي وتاثير جدي في محاربة الارهاب من خلال حكومة اقليم كردستان وقوات البيشمركة وفي نفس الوقت الولايات المتحدة الامريكية ارسلت المساعدات الانسانية لحكومة الاقليم بطرق مختلفة وهذه اول وجبة مباشرة تصل عن طريق مطار اربيل الدولي ونتمنى ان تتواصل في مساعدة حكومة الاقليم لكي تستطيع الحكومة الاستمرار في تقديم المساعدات للنازحين".

XS
SM
MD
LG