روابط للدخول

السيسي يستقبل وفد الكونجرس وتفجير إرهابي يقتل 12 رجل شرطة


أشاد وفد من أعضاء الكونجرس الأمريكي بالدور الذي قامت به مصر في سبيل التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الوفد الأميركي، وذلك بحضور القائم بأعمال السفارة الأمريكية في القاهرة "ديفيد رانز".

ووفق بيان رسمي صدر عن رئاسة الجمهورية المصرية فقد أكد أعضاء الوفد الأميركي، "تأييدهم لمصر خلال المرحلة المقبلة، على الصعيدين السياسي والاقتصادي، مشيدين بالجهود المصرية المبذولة لتحقيق الاستقرار، والتي توجت بالتوصل إلى اتفاق الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

وقال البيان إن "أعضاء الوفد تناولوا القرار الأمريكي بالموافقة على توريد مروحيات الأباتشي إلى مصر، مشيرين إلى أن مواجهة الإرهاب والفكر المتطرف تعد معركة مشتركة تتعين مواجهتها بالتعاون بين مصر والولايات المتحدة"، حسب ما ورد في البيان الرئاسي المصري.

وردًا على استفسار أعضاء الوفد بشأن أمد الحرب على الإرهاب في سيناء، أشار الرئيس المصري وفق المتحدث الرئاسي، السفير إيهاب بدوي إلى أن "الدولة المصرية تضع الحفاظ على حياة مواطنيها في سيناء نصب عينيها، وتبذل قصارى جهدها لتجنب إصابة المدنيين أثناء المواجهات مع الجماعات المتطرفة في سيناء، وقد كان من الممكن حسم هذه الحرب في مدى زمني قصير، ولكن بحصيلة مرتفعة من المدنيين الأبرياء، وهو الأمر الذي تأباه الدولة المصرية على ذاتها، وذلك خلافًا لاستراتيجيات قتالية أخرى قد لا تراعي هذه الأبعاد الإنسانية في حروبها".
كما أوضح بدوي أن "الرئيس المصري شدد على أن تواتر الأحداث في المنطقة يؤكد يومًا تلو الآخر صحة التقدير المصري، وما سبق أن حذرت منه مصر الغرب بشأن تفشي الفكر المتطرف وانتقاله من دولة إلى أخرى في المنطقة، ثم منها إلى الدول الغربية التي يقاتل بعض مواطنيها في صفوف الجماعات المتطرفة".

التقى الوفد ايضا مع نائب وزير الخارجية، السفير حمدي لوزا، ويرأس الوفد، عضو مجلس النواب الأميركي، النائب كريس ستيوارت، ويضم عددا من أعضاء المجلس بلجان الخدمات العسكرية، والاستخبارات، والميزانية، والعلوم، والأمن الوطني، والذي يقوم بزيارة حالياً إلى مصر لبحث مستجدات العلاقات الثنائية بين البلدين بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إن "اللقاء تناول تطورات الأوضاع في مصر، وأكد نائب الوزير أن مصر ماضية في مسيرة التحول الديمقراطي، منوهاً الى أن عملية الإصلاح التي يتم تنفيذها حالياً في مصر هي عملية شاملة تتم بالتوازي على كافة المسارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية"، ومشيراً في هذا الصدد إلى "اعتزام الحكومة الانتهاء من آخر استحقاقات خريطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية خلال الفترة المقبلة"، على حد تعبيره.

وأشار عبد العاطي إلى أن "اللقاء تطرق إلى تطورات الأوضاع في سوريا والعراق، وتم التأكيد على أهمية تكثيف التحرك الإقليمي والدولي لمكافحة التطرف و الإرهاب".

أخيرا أعلنت الداخلية المصرية عن وقوع تفجير في شمال سيناء استهدف مدرعة شرطة، ما أفضى إلى مصرع ضابط، وأحد عشر مجندا، ووصفت الداخلية المصرية بأنه مذبحة جديدة ضد قوات الشرطة.

وأوضحت الداخلية إلى أن التحقيقات المبدئية تشير إلى تورط جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية في التفجير.

وكانت الجماعة قد أعلنت عن ذبح ثلاثة مواطنين جدد من أبناء شمال سيناء، وذلك تحت زعم تعاونهم مع إسرائيل.

XS
SM
MD
LG