روابط للدخول

مصر: تخفيف الحكم على مرشد الإخوان من الإعدام للمؤبد


قيادات من الاخوان في قفص الاتهام(من الارشيف)

قيادات من الاخوان في قفص الاتهام(من الارشيف)

اصدرت محكمة جنايات الجيزة السبت، حكما بالحبس المؤبد على كل من المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، وقيادات الإخوان: محمد البلتاجي، وعصام العريان، وصفوت حجازي، وباسم عودة وأربعة آخرين. كما قضت المحكمة غيابيا على 6 آخرين من قيادات جماعات إسلامية بينهم عاصم عبد الماجد الذي حكم عليه بالاعدام في القضية المعروفة إعلاميا باسم "أحداث مسجد الاستقامة".

وكانت محكمة جنايات الجيزة أحالت أوراق مرشد الإخوان الدكتور محمد بديع، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازي وباسم عودة و10 آخرين من قيادات الجماعة إلى المفتى، لاستطلاع رأيه في إعدامهم للمرة الثانية، وذلك لاتهامهم بالتحريض على العنف في قضية أحداث مسجد الاستقامة، غير أنه ورد في تقرير دار الإفتاء أن "أوراق القضية خلت من دليل إلا أقوال ضابط الأمن الوطني وترديد البعض لأقوال مرسلة بأن من يطلق النار هم جماعة من الإخوان، وهو ما لا يمكن الاعتماد عليه في إنزال عقوبة الإعدام على المتهمين".

وعلى صعيد آخر، قالت مصادر مطلعة إن "القوات المسلحة المصرية تنتظر قرار وزارة الدفاع الأميركي بكافة التفاصيل المتعلقة بصفقة مروحيات الآباتشي الهجومية، التي أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الإفراج عنها لصالح الجيش المصري، بعد تعليقها لأكثر من عام".

وأوضحت المصادر أن "الكثير من المفاوضات جرت خلال الفترة الماضية حول صفقة الآباتشى بين وزارة الدفاع المصرية ونظيرتها الأميركية خلال الفترة الماضية، لإتمام نجاح الصفقة التي تعطلت لأكثر من عام كامل، بعد عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من تموز 2013".

وكان كيري أمل في تحقيق هذا الأمر خلال زيارته لمصر في نهاية يونيو الماضي، وكرر في اتصال هاتفي مع شكري أمس أن "الولايات المتحدة عازمة على المضي قدماً في تسليم الجيش المصري مروحيات من طراز أباتشي"، وخلال زيارته للقاهرة في اواخر حزيران، أكد كيري والخارجية الأميركية أيضاً الإفراج عن 572 مليون دولار من المساعدة العسكرية لمصر.

يذكر أن الولايات المتحدة تساعد مصر سنوياً بمليار ونصف المليار دولار بينها مليار و300 مليون مساعدات عسكرية، وقررت تجميد قسم من هذه المساعدة مطالبة بإجراء إصلاحات ديمقراطية بعد عزل الرئيس محمد مرسي في تموز 2013.

XS
SM
MD
LG