روابط للدخول

"هوال" الكوردية: واشنطن تضغط على العبادي لاطلاق ميزانية الاقليم حال تشكيل الحكومة


نقلت صحيفة "هوال" عن مصادر وصفتها بالعليا في ائتلاف القوى الوطنية، الذي يضم الكتل السنية في مجلس النواب العراقي ان السنة يطالبون منح منصب رئيس المجلس العسكري الاعلى في العراق لاياد علاوي، لضمان مشاركتهم في القرارات العسكرية والامنية، وان بعض الاطراف الكردية تدعم هذا المطلب.

واضافت المصادر ان هذا المطلب هو احد شروطهم للمشاركة في الحكومة الجديدة، موضحة ان مواقف كتل الائتلاف غير موحدة حول منصبي نائب رئيس الجمهورية ونائب رئيس مجلس الوزراء، وان علاوي ابدى استعداده التخلي عن هذين المنصبين مقابل رئاسته للمجلس العسكري الاعلى.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن عضو في الوفد الكوردي المفاوض في بغداد قوله ان الولايات المتحدة تضغط بشكل كبير على حيدر العبادي من اجل ان يطلق ميزانية اقليم كردستان بعد تشكيل الحكومة.

وقالت "هوال" ان كتلة الاتحاد الوطني في برلمان اقليم كوردستان اعلنت انها لم تستلم بعد رد رئاسة البرلمان بخصوص طلبها بتعديل دستور الاقليم الذي تقدمت به منذ شهرين.

ونقلت الصحيفة عن ريواس فائق عضو الكتلة قولها ان رئاسة البرلمان تمكنت من تحقيق اجماع على قانونين من اكثر القوانين اثارة للجدل وهما قانون ميزانية الاحزاب، وقانون مفوضية الانتخابات، لذا يجب عليها ان تعمل على طرح قانون تعديل الدستور ايضا.

صحيفة "هولير" كتبت ان المادة 140 هي واحدة من الخلافات البارزة بين وفد التحالف الكردستاني والتحالف الوطني بخصوص تشكيل الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم الوفد الكردي فرياد رواندوزي قوله ان المفاوضات مستمرة، وهناك انفتاح ومرونة فيها والتحالف الوطني العراقي مستعد لادراج مطالب الكرد في برنامج الحكومة، لكن المادة 140 لم يتم الاتفاق عليها بعد. واضاف رواندوزي ان احدى النقاط العاجلة التي يجب حلها هي موضوع صرف رواتب موظفي الاقليم، اضافة الى قضايا النفط والغاز، والبيشمركه، والمناطق المتنازع عليها، ومسالة السلطات الجوية في الاقليم.

وفي خبر اخر لـ"هولير" ان شحنة جديدة من نفط الاقليم غادرت ميناء جيهان التركي الى الاسواق العالمية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول تركي لم تسمه قوله ان الشحنة تبلغ 250 الف برميل وبذلك يكون الاقليم قد صدر لحد الان الى الاسواق العالمية ما يتجاوز الثمانية ملايين برميل.

واضافت الصحيفة ان حكومة الاقليم بدأت باستخدام الناقلات الصغيرة بدل العملاقة، التي تتجاوز حمولتها المليون برميل، لان اسلوب التصدير بالناقلات الصغيرة يسهل تصريف وبيع الشحنة بشكل اسرع .

XS
SM
MD
LG