روابط للدخول

دعوة للاستفادة من خبرات المصارف الاجنبية العاملة في العراق


دعا خبراء اقتصاديون الى ضرورة توسيع مجال عمل فروع المصارف الاجنبية في العراق، لكي لا يبقى عملها مقتصرا على التحويل المالي للشركات الاجنبية العاملة في البلد.

وقال مدير رابطة المصارف الخاصة عبدالعزيز الحسون في تصريحه لاذاعة العراق الحر "ان على الحكومة الاستفادة من وجود فروع لمصارف اجنبية في العراق لتقديم دعم مالي الى المشاريع الكبيرة والمتوسطة وبالتالي دعم وتطوير الاقتصاد العراقي".

بينما شدد مدير الادارة المالية والتخطيط في وزارة المالية، هلال الطعان على ضرورة الاستفادة من خبرات المصارف الاجنبية العاملة في العراق، ودمج عملها مع المصارف العراقية، من اجل تطوير القطاع المصرفي في العراق.

في السياق ذاته لفت المستشار السابق للبنك المركزي العراقي مظهر محمد صالح الى "ان المصارف الاجنبية تعمل وفق نظام ليبرالي مالي ما يتطلب تنشيط فروعها في العراق من خلال خلق رابطة للمصارف الاجنبية تعمل بالتنسيق مع رابطة المصارف العراقية"، مشددا على "ضرورة دعمها وعدم اهمالها لكي لايعود العراق الى دائرة الانغلاق الاقتصادي عن العالم".

يذكر ان فروع 18 مصرفا اجنبيا تعمل في العراق معظمها بنوك من دول الاقليم: لبنان وايران وتركيا، وابدت بنوك اوروبية رغبتها في فتح فروع لها في العراق لتسهيل أعمال شركات بلدانها فيه لكن الظروف الامنية الامنية حالت دون ذلك.

XS
SM
MD
LG