روابط للدخول

"ئاوينه" الكوردية: كتاب واكاديميون وصحفيون يعتنقون الايزيدية احتجاجا على داعش


صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان عددا من المثقفين والكتاب والصحفيين واساتذة الجامعات في اقليم كوردستان اعلنوا في بيان لهم الاربعاء عن اعتناقهم وبشكل رمزي ومؤقت الديانة الايزيدية، احتجاجا على ما يواجهه الايزيديون واتباع ديانات اخرى في العراق.

واعلن الموقعون على البيان ان المتطرفين الاسلاميين يمارسون عمليات ابادة جماعية للايزيديين واتباع ديانات اخرى وان البعض منهم أُجبر على اعتناق الاسلام.

واضاف هؤلاء انهم اعتنقوا الديانة الايزيدية بشكل رمزي ومؤقت ليظهروا للمتطرفين الاسلاميين في داعش ان ما يقومون به سيؤدي الى زيادة عدد الايزيديين لا محوهم.

وقالت صحيفة كوردستاني نوي ان المرحلة الثانية من المفاوضات حول تشكيل الحكومة قد بدأت في بغداد، وان الوفد الكوردي اجرى سلسلة اجتماعات مع الاطراف السياسية في العراق، وتلقى ورقة عمل معدة من قبل التحالف الوطني العراقي تضمنت نقاطا عدة تتعلق بتشكيل الحكومة.

ونقلت الصحيفة عن آلا طالباني عضو مجلس النواب العراقي قولها ان مسألة عودة المناطق المتنازع عليها الى اقليم كردستان شرط اساسي للمشاركة الكورد في الحكومة.

واضافت ان الكورد معنيون بتشكيل الحكومة الان لان عدم تشكيلها يعني ازمة عراقية جديدة .

اما صحيفة هاولاتي فنقلت عن بولات جان المتحدث باسم وحدات حماية الشعب الكوردي السورية ان مسلحي داعش كثفوا جهودهم من اجل السيطرة على المنطقة الواقعة بين سنجار والمناطق ذات الاغلبية الكوردية في سوريا لفتح خط جديد لامداد وتموين قوات داعش في الموصل والجبهات الاخرى.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن المتحدث باسم شركة تاليسمان الكندية ان الشركة اكتشفت حقولا نفطية جديدة في اقليم كوردستان يقدر احتياطيها باكثر من مليار برميل.

وكشف المتحدث ان الشركة التي تمتلك 40% من حصة قاطع كورد مير النفطي والذي تعمل فيه مع شركة ويسترن زاكروس المحلية تنوي بيع كامل حصتها ومغادرة الاقليم بسبب الاوضاع الامنية.

XS
SM
MD
LG