روابط للدخول

آراء بشأن تخوّف ميركل من تسليح قوات البيشمركة


مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل

مستشارة ألمانيا أنغيلا ميركل

تباينت اراء مراقبين بشأن تخوّف المستشارة الالمانية انغيلا ميركل من تسليح قوات البيشمركة الكردية بالرغم من انها وصفت تلك الخطوة بالمهمة.

وقال الخبير الامني أمير السعدي في حديث لاذاعة العراق الحر إن المخاوف التي تبديها اطراف دولية مشروعة، خصوصاً وانها تأتي نتيجة التلويح المتواصل من قبل اربيل بالإنفصال عن العراق، مشيراً الى انه لا يستبعد خطر وصول مثل هذه الاسلحة الى حزب العمال الكردستاني التركي.

في السياق نفسه أوضح المحلل السياسي جاسم الموسوي أن تسليح قوات البيشمركة في الوقت الراهن يسبب مشاكل كبيرة، وبخاصةاذا ما اتفق أكراد المنطقة على تأسيس الدولة الكردية، لافتاً الى ان القرار يحتاج الى دراسة عميقة من قبل المجتمع الدولي والحكومة الاتحادية قبل التطبيق.

غير ان اطرافا سياسية في بغداد واربيل رحبت بخطوة تسليح قوات البيشمركة في وقت وصفوا فيه مخاوف بعض الاطراف الدولية من تسليح تلك القوات غير مبررة.

وقال المستشار الاعلامي لرئيس اقليم كردستان كفاح محمود في حديث لاذاعة العراق الحر إن قرار تسليح قوات البيشمركة جاء متأخراً والسبب يعود الى الخلاف بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم، غير انه وصف ذلك القرار بالخطوة المهمة لحماية ما تبقى من المناطق من سيطرة مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية "عليها.

فيما عبّر رئيس الحكومة المكلف حيدر العبادي في مؤتمر صحفي عقده في 25 اب الحالي عن اهمية تسليح قوات البيشمركة شرط ان يكون تحت غطاء الحكومة الاتحادية.

XS
SM
MD
LG