روابط للدخول

السليمانية: تفاؤل بإمكانية تحقق المطالب الكردية


أبدى مراقبون وصحفيون في السليمانية تفاؤلهم من النتائج التي ستتمخض عنها المباحثات التي يجريها الوفد الكردي المفاوض في بغداد مع الاطراف السياسية العراقية، وامكانية التوصل الى حلول للمشاكل المستعصية بين أربيل وبغداد ووضع اسس جديدة للتعاون بين الطرفين تخدم العملية السياسية والامنية في العراق.

ويقول المراقب السياسي عدالت عبد الله في حديث لاذاعة العرق الحر ان هناك رغبة لدى الكرد في الخوض بمفاوضات جدية وناجعة مع الاطراف السياسية العراقية تثمرعن توقيع اتفاقات تسهم في مشاركة حقيقة وفعالة للكرد في الحكومة العراقية الجديدة، لافتاً الى ان المطالب الكردية ليست جديدة وهي مطالب تقليدية ضمن اطار الدستور والقوانيين العراقية.

ويرى الصحفي مصطفى صالح ان كل المشاكل والخلافات بين الاطراف السياسية العراقية يمكن حلها اذا كانت هناك حسن نية من قبل هذه الاطراف واضاف على الجمع بمن فيهم الكرد ان يطووا صفحة الماضي ليتسنى لهم التوصل الى تفاهمات خدمة لمواطني هذه البلاد.

من جهته اكد الصحفي كاروان انور على ان من حق الكرد المطالبة بضمانات دولية لتثبيت حقوقهم ومطالبهم وضمان عدم التملص منها بعد تشكيل الحكومة العراقية واستقرار الاوضاع السياسية في البلاد.

يشار الى ان رئاسة اقليم كردستان شكلت وفدا من جميع الاطراف السياسية الكردية للتفاوض مع الاطراف العراقية بشان المشاكل العالقة بين اربيل وبغداد سعيا للتوصل الى تفاهمات تسرع في تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

XS
SM
MD
LG