روابط للدخول

دعوة أربيل الى إبداء مرونة في مفاوضات تشكيل الحكومة


رئيس إقليم كردستان العراق يتحدث الى قوات البيشمركة الكردية

رئيس إقليم كردستان العراق يتحدث الى قوات البيشمركة الكردية

دعا عضو في المجلس الاعلى الاسلامي اقليم كردستان العراق الى إبداء مرونة في عملية التفاوض على تشكيل الحكومة، وترك جميع النقاط الخلافية جانباً، سيما قضية تصدير النفط عبر اراضي الاقليم.

وقال عضو المجلس محمد المشكور في حديث لاذاعة العراق الحر ان سقوف المطالب العالية لبعض الشركاء السياسيين عرقلت عملية اختيار التشكيلة الوزارية المقبلة، مطالباً الحكومة الاتحادية والاقليم بالتوصل الى اتفاق ثنائي حول تصدير النفط من حقول اقليم كردستان.

ويذكر المحلل السياسي علي الجبوري ان تشكيل الحكومة المقبلة يتطلب تقديم مرونة اكثر من جميع الاطراف السياسية، مشيراً الى ان قيام التحالف الكردستاني برفع سقف مطالبه سيعقد مشهد تشكيل الحكومة الجديدة.

غير ان النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني ليلى البرزنجي كشفت عن وجود مشاورات جديدة بين الحكومة الاتحادية والاقليم للوصول الى توافق بشأن تصدير النفط من الاقليم، موضحة ان الغرض من هذه المشاورات الاسراع بتشكيل الحكومة.

وكانت حكومة اقليم كردستان ضاعفت صادراتها النفطية عبر تركيا، منذ 23 اب الحالي، وسط اعتراضات من قبل الحكومة الاتحادية التي ترى ان تصدير نفط الاقليم دون موافقتها خرق دستوري.

XS
SM
MD
LG